الأحد، 13 يناير، 2013

وقفة لمؤقتي المركز الرياضي للفتيات أمام "التعليم" للمطالبة بالتعيين


ديوان عام وزارة التربية

نظم اليوم عشرات العاملين المؤقتين بالمركز الرياضي للفتيات بالعجوزة التابع للإدارة المركزية للخدمات التربوية بوزارة التربية والتعليم وقفة احتجاجية أمام ديوان عام الوازرة للمطالبة بتثبيتهم.

ورفع المحتجون العديد من اللافتات منها "يا وزير التعليم فين حقوقنا فين التعيين"، "عمال المركز الرياضي 10 سنوات بدون تعيين ويتقاضوا 200 جنيه".

وقال محمد صدقي،أحد المحتجين،: "نحن نعمل فى الادارة العامه للتربيه الرياضيه، وانا خريج 2007 واعمل باليومية، وفى شهر 7 الماضى قالوا لنا "خلاص هتتثبتوا مع الميزانيه الجديده"، واعطينا لهم الاوراق الاصليه لتعييننا انا وزملائي، لكن هذا لم يحدث ثم سمعنا بعد ذلك بان الوزير يصدر قرار بإلغاء العماله المؤقته وكأنه لا يعلم اهمية العمال المؤقتين".

الجدير بالذكر ان محمود وهدان مدير الإدارة المركزية للخدمات التربوية خرج للمحتجين واستمع لمطالبهم، واتصل بالدكتور طارق برجاس مدير المركز الرياضي للفتيات بالعجوزة وطلب منه اوراق تعيين ال25 عاملا المحتجين ثم حرر مذكرة بالمطالب بأسمائهم جميعا وعرضها على الوزير.

ثم خرج مرة اخرى للمحتجين يبشرهم بأن الوزير أشر بالموافقة على المذكرة وان اجراءات التعيين ستبدأ في اقرب وقت، و على هذا الاساس فض المحتجون وقفتهم وذهبوا للمركز للتأكد من صحة هذا الوعد، وهددوا بالعودة مرة اخرى في حال عدم تنفيذ ذلك.

 

طلاب الإعدادية بسيناء يؤكدون سهولة امتحان مادة "اللغة الإنجليزية"


eedadyah
واصل طلاب الشهادات الشهادة الإعدادية، الأحد 13 يناير، امتحان نهاية العام حيث أدي الطلاب الامتحانات في مادتي اللغة الانجليزية والتربية الدينية.
وأكد الطلاب أن أسئلة الامتحانات جاءت سهلة ومباشرة ومن صميم المنهج.
قام نبيل أسعد وكيل وزارة التربية والتعليم وبرفقته محمد الفحام وكيل المديرية وعلي حسن مدير الإدارة التعليمية بور سيناء بتفقد لجان الامتحانات بطور سيناء للاطمئنان علي حسن سير الامتحانات وأكد وكيل الوزارة بأن غرفة العمليات بديوان المديرية لم تتلقي أي شكاوي بخصوص الامتحانات.
كما انهي طلاب الشهادة الابتدائية امتحاناتهم للتيرم الأول في مادة العلوم حيث أكد الطلاب أن الامتحان جاء من داخل الكتاب المدرسي وأنه في مستوي الطالب المتوسط.

 

تعليم الشورى: إنشاء وزارة لمحو الأمية وإجراءات لمنع التسرب من التعليم



دعا الدكتور مصطفى رجب رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار إلى إنشاء وزارة لمحو الأمية، لمواجهة هذه المشكلة، على غرار وزارة السد العالي إبان إنشائه.
وأضاف رجب خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس الشورى اليوم الأحد برئاسة الدكتور محمد خشبة رئيس اللجنة أن المادة 62 من الدستور الجديد حددت موعدا للقضاء على الأمية بعد 10 سنوات، وهو أمر "قد لا نستطيع القيام به إلا بتكاتف جميع أجهزة الدولة لتحقيق ذلك".
وأشار إلى أن ميزانية الهيئة تبلغ 160 مليون جنيه أغلبها مرتبات والمتبقي لا يكفي للنهوض بعملية محو الأمية خاصة مع إضافة حوالي 330 ألف شخص سنويا من الأميين بسبب التسرب من التعليم، وقال: "نحن بصدد مشروع قومي لمنع التسرب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم".
ومن جانبه، قال الدكتور محمد خشبة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى إن القضية تحتاج لمناقشات حول التعديلات المطلوبة على القانون رقم 8 لسنة 1991 والمعدل بقانون رقم 131 لسنة 2009 بشأن محو الأمية وتعليم الكبار.
واقترح عقد ورشة عمل داخل اللجنة لدراسة هذه التعديلات بحضور وزير التربية والتعليم ورئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ومؤسسات المجتمع المدني المهتمة بمحو الأمية.
ومن بين التعديلات التي اقترحها المستشار رضا فاروق نائب رئيس مجلس الدولة والمستشار القانوني للهيئة العامة لمحو الأمية توسيع نطاق الشرائح المستفيدة من محو الأمية بحيث تبدأ من سن أقل من 15 سنة، وتصل إلى أكثر من 35 سنة، حسب ما كان يتضمنه القانون الحالي واتخاذ إجراءات لتعليم المتسربين من التعليم وإنشاء وحدة علمية بحثية تتولى البحث العلمي اللازم لقيام الهيئة بدورها المنوط بها قانونا وتقوم الهيئة بالإشراف والرقابة المركزية من خلال رئاسة الهيئة على الدور الذي تقوم به وحدات المحلية بالمحافظات بحصر الأميين وتصنيفهم وتلتزم الدولة بتحسين الأوضاع المالية لكافة المعلمين في مجال محو الأمية.

 

إحالة مسئولين بتعليم الفيوم للتحقيق بسبب "الإهمال"


إحالة مسئولين بتعليم الفيوم للتحقيق بسبب "الإهمال"

قرر "محمود جودة العمريطى" وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم إحالة موجه أول اللغة الانجليزية بإدارة طامية التعليمية والموجه المسئول عن وضع امتحان اللغة الانجليزية للصف الأول الإعدادى بالإدارة للتحقيق بسبب الإهمال فى امتحان الصف الأول الإعدادى.
كان عدد من الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين قد تقدموا بشكاوى من صعوبة الامتحان ووجود أسئلة به من منهج الصف الثانى الإعدادى، توجهت على أثرها لجنة برئاسة محمد سيد المراكبى مدير عام التعليم العام واستمعت الى شكاوى المعلين والطلاب وكلفت توجيه اللغة الانجليزية بكتابة تقرير عن الامتحان ومدى ملائمته للمنهج ومواصفات الامتحانات .
وجاء تقرير اللجنة الذى أعده محمود يوسف بريك موجه عام اللغة الانجليزية ليؤكد وجود أسئلة من مقرر الصف الثاى الإعدادى وعدم مطابقة الامتحان لمواصفات الورقة الامتحانية فتم إحالة المسئولين عن ذلك للتحقيق.
كما قرر مدير عام التعليم العام إعادة تصحيح المادة مرة أخرى بتوزيع جديد للدرجات تم بمعرفة موجه عام اللغة الانجليزية وأرسل إشارة تليفونية بذلك إلى مدير عام الإدارة لتعميمها على جميع المدارس الاعدادية حرصا على مصلحة الطلاب بناء على تعليمات مشددة من وكيل الوزارة محمود العمريطى.
 

طلاب الثانوي بسيناء يشكون من طول الأسئلة وعدم كفاية الوقت للإجابة


طلاب الثانوي بسيناء

واصل تلاميذ الشهادتين الابتدائية والإعدادية العامة للصفين السادس الابتدائى والثالث الإعدادى العام بشمال سيناء وطلاب نقل الثانوي امتحاناتهم لليوم الثاني.

وشكا طلاب الثانوي من كثافة عدد الأسئلة في اللغة الإنجليزية لدرجة أن الوقت لم يكف للإجابة عن جميع الأسئلة، كما شكا مدرسو مادة اللغة العربية والطلاب أمس من الموجهين الذين وضعوا الأسئلة دون وجود اختيارات أمام الطلاب بما يخالف لوائح الوزارة.

ومن جانبه، أعلن حسن حجازى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، أن عدد لجان الشهادة الإعدادية يبلغ 98 لجنة تضم 7142 تلميذا وتلميذة، وعدد لجان الشهادة الابتدائية يبلغ 211 لجنة تضم 9501 تلميذا وتلميذة على مستوى المحافظة.

 
 

محافظ الغربية يتفقد سير إمتحانات الشهادة الإبتدائية


قام المستشار محمد عبد القادر محافظ الغربية بتفقد سير أعمال إمتحانات الشهادة الإبتدائية في مدارس إدارة غرب وشرق طنطا رافقه اللواء السعيد عبد المعطي السكرتير العام للمحافظة وفاطمة خضر وكيل وزارة التربية والتعليم والمحاسب فتحي الفقي رئيس حي ثان طنطا والمحاسب علي همامي رئيس حي أول حيث قام محافظ الغربية بالإطمئنان من التلاميذ على سير الإمتحانات .
كما أطمئن على توفير كافة سبل الراحة والإمكانيات للتلاميذ لتأدية الإمتحانات ومدى مطابقة الأسئلة للمناهج التي تم تدريسها .
يذكر أن عدد التلاميذ الذين يؤدون الإمتحانات هذا العام في إمتحان الفصل الدراسي الأول بلغ 77329تلميذ وتلميذة ويؤدون الإمتحانات داخل 634 لجنة على مستوى المحافظة في الفصل الدراسي الأول .


 

"تعليم الشورى" تناقش خطط "الهيئة العامة للكبار" من أجل القضاء على الأمية


تعليم الشورى تناقش

تناقش لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس الشورى برئاسة الدكتور محمد خشبة خطط الهيئة العامة لتعليم الكبار للقضاء على الامية فى اطار الدستور الجديد الذى وضع معايير ثابتة للدولة بأن تلتزم بها للقضاء على الأمية خلال عشر سنوات.

ويحضر المناقشة الدكتور مصطفى رجب رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار.

 

غنيم : "التعليم" بوابة مصر لاستعادة دورها المفقود بأفريقيا

الدكتور إبراهيم غنيم
التقى الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم بأعضاء الإدارة المركزية للخدمات المركزية برئاسة مديحة طرة ، و حضر اللقاء الدكتور عماد البعلي مستشار وزارة التربية والتعليم للتعاون الدولي والعلاقات الثقافية والمهندس عدلي القزاز مستشار الوزير لتطوير التعليم والدكتور محمد أبو رزقة مدير صندوق مشروعات التعليم.

أكد الوزير في بداية اللقاء أن توجهات الوزارة في المرحلة القادمة هي الانفتاح على كل دول العالم ، مشيراً الى أن تدعيم علاقات مصر مع كل الدول خاصةً العربية والأفريقية والإسلامية هو أحد نتائج ثورة 25 يناير.
وصرح الوزير بأنه إذا كان الاستعمار قد فشل عسكرياً وسياسياً ، إلا أنه لم يفشل ثقافياً وتعليمياً،  لذا بات من الضروري أن يعود لمصر دورها الريادي في القارة الأفريقية ، ولن يكون ذلك إلا من خلال التعليم، ومن خلال التحرك ببعثات وإعارات للمعلمين تعود بالنفع عليهم وعلى الوطن بعد عودتهم.

وأشار الوزير الى أن الوزارة لن تقبل منحا أو برامج تدريبية من الخارج إلا إذا كانت متوافقة مع احتياجاتها ومتناسبة مع الخطة القومية للتعليم والأهداف المرجوة منها.

وكلف الوزير محسن عبد العزيز مدير عام إدارة المعلومات والحاسب الآلي ببناء تطبيق إلكتروني لإدارة الخدمات المركزية على موقع الوزارة لتيسير التواصل بين المبعوثين والمعارين والإدارة بالديوان العام . كما وعد الوزير بدراسة الموضوعات المطروحة في الاجتماع مثل تدني مرتبات المعلمين المعارين الى الدول الأفريقية وطلب رفعها لتتساوى مع مرتبات المعلمين المعارين من الأزهر الشريف.

ووعد الوزير بتلبية طلب مديري العموم بإدارة الخدمات المركزية الخاص بتوفير برامج تدريبية للعاملين بالإدارة خاصة في اللغات الأجنبية الإنجليزية والفرنسية .    



طالب ثانوى بالمنوفية يشهر “سلاح أبيض” داخل لجنة الأمتحانات لرفض المراقبين السماح له بالغش


احمد عبد الرحمن مدير امن المنوفية
شهدت مدرسة الباجور الثانوية الصناعية بمحافظة المنوفية واقعة مؤسفة عندما أشهر طالب بالصف الثانى الثانوى بالمدرسة سلاح أبيض فى وجه مدرسيه وتهديدهم لرغبته فى الغش فى لجنة الامتحانات وكسر زجاج اللجنة وإحداث حالة من الذعر بين الطلاب ، تم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت لمباشرة التحقيقات.
تلقى اللواء أحمد عبد الرحمن مدير أمن المنوفية إخطارا من العميد سمير الجنزورى مأمور مركز الباجور يفيد ببلاغ من صابر رجب أحمد الشريف 50 سنة – مدير مدرسة الباجور الثانوية الصناعية – بقيام أحد الطلبة بإثارة الذعر فى لجنة الامتحانات الخاصة بالصف الثانى الثانوى وحملة سلاح أبيض وتهديد المدرسين به .
وعلى الفور إنتقل الرائد سامح العنتبلى رئيس المباحث وتمكنوا من السيطرة على الموقف وإلقاء القبض على “حمدى أحمد ابراهيم مكاوى” 17 سنة مقيم بقرية أبشيش دائرة المركز والمقيد بالمدرسة بالصف الثانى بقسم الاعمال الصحية حال وجوده بالمدرسة لأداء امتحان الترم الاول وقيامه بكسر زجاج اللجنة رقم 13 ومحاولة التعدى على المدرسين ومدير المدرسة وبتفتيشه عثر بحوزته سلاح أبيض “مطواه ” وتم تحرير محضر بالواقعة وجارى عرض المتهم على النيابة العامة . 

  

“أبو المجد”: استقالتى من التربية والتعليم.. نهائية

اللواء حسام أبو المجد، رئيس الإدارة المركزية السابق
 أكد اللواء حسام أبو المجد، رئيس الإدارة المركزية السابق، للأمن بوزارة التربية والتعليم، أنه تقدم باستقالته من الوزارة، نافيا استمراره فى العمل، وأشار أنه أنهى انتدابه كرئيس لأمن الوزارة بعد علمه بتحويل الإدارة المركزية للأمن إلى إدارة عامة فى الهيكلة الجديدة للوزارة ، مما يخالف شروط تعاقده مع الوزارة.
وقال أبو المجد إن الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم، طلب منه أن يستمر فى العمل، كمدير للمجمع التعليمى بالإسماعيلية، ولكنه رفض، مؤكدا أن سبب رفضه يرجع لكونه رجل أمن، ولا يصلح لإدارة عمل تعليمى، مشيرا إلى عودته للعمل بأحد أجهزة الأمن القومى، مقر عمله الأصلى. 

 



آخر أخبار التعليم اليوم الأحد 13-1-2013

 

 ===========

 




أول أيام الشهادة الابتدائية: عربي القاهرة سهل.. والنحو خارج النص بالجيزة


بدأت أمس امتحانات الشهادة الابتدائية بمحافظتي القاهرة والجيزة حيث تفقدت وكيلتا الوزارة بالمحافظتين سير الامتحان داخل اللجان وتفقد محافظ القاهرة سير الامتحان بإدارة النزهة التعليمية.
أعرب تلاميذ القاهرة عن سعادتهم لسهولة امتحان اللغة العربية وخلوه من الألغاز في حين اشتكي تلاميذ الجيزة من صعوبة جزئية النحو وخروجها عن المألوف.
بدأ أمس 157 ألفا و204 تلاميذ بالقاهرة امتحانات الفصل الدراسي الأول في مادة اللغة العربية والخط العربي موزعين علي 798 لجنة بمدارس القاهرة بالاضافة الي 6 تلاميذ يؤدون الامتحان بلجنة مستشفي .57357
تفقدت شاهيناز الدسوقي وكيل وزارة التربية والتعليم بالقاهرة لجان الامتحانات برفقة أسامة كمال محافظ القاهرة حيث زارا لجنة مدرسة الجبرتي الابتدائية التابعة لإدارة النزهة التعليمية التي تضم 8 لجان فرعية وتأكدا من عدم وجود شكاوي بشأن الورقة الامتحانية أو أسئلة الامتحان.
خرج تلاميذ مدرسة الحرية التجريبية سعداء لسهولة امتحان اللغة العربية الذي تضمن معظم الدروس المقررة خلال الفصل الدراسي الثاني ولم ترد شكاوي بشأن صعوبة الامتحان.
أكد التلاميذ أحمد حسين وفاطمة سيد وكاترين فكري وأكرم تامر أن امتحان اللغة العربية خلا من الألغاز وتضمن اسئلة اختيارية في سؤالي النصوص والقراءة حيث جاءت أسئلة من درس مفتاح النجاح الذي تضمن سؤالا عن مفرد "عقبات" ومضاد "تعنيه" بالاضافة لسؤالين استفهاميين عن كيفية تعامل الإنسان مع العقبات التي تواجهه موضحين ان اجابة هذه الأسئلة توجد بالكتاب المدرسي.
أضاف التلاميذ أحمد إيهاب وإسلام رأفت وأمنية عزت ان موضوع التعبير جاء عن كتابة لافتة ارشادية نحث فيها زملاءنا علي احترام قواعد المرور فيما يخص التعبير وجاء موضوعان اختياريان الأول عن السياحة كمصدر مهم من مصادر الدخل القومي والثاني عن أهمية العلم والعمل والأخلاق للوصول للآمال والنهوض بالوطن مشيرين الي ان كلا الموضوعين في متناولهم واستطاعوا الكتابة فيهما بسهولة.
أشار التلاميذ محمد سعد وابراهيم مسعود وأحمد سيد الي ان النحو جاء سهلا حيث تحدثت القطعة عن فوائد القراءة وطلبت الأسئلة عليها استخراج خبر لحرف ناسخ مع بيان نوعه وكذلك خبر لفعل ناسخ وبيان نوعه وخبر لمبتدأ بالاضافة لإعراب 4 كلمات تحتها خط هي الإنسان وأمته والفرد ومستقبل وجميعها سهلة ولم نجد صعوبة في اعرابها مشيرين الي أنهم توقعوا ان يأتي النحو بشكل أكثر صعوبة لكنه جاء في متناول كافة التلاميذ.
* الجيزة محمود حافظ :
توجه أمس 152 ألفا و377 تلميذا وتلميذة من الشهادة الابتدائية بالجيزة لأداء امتحانات الفصل الدراسي الأول أمام 759 لجنة علي مستوي المحافظة بالكامل تشمل المدارس التجريبية والرسمية والخاصة عربي ولغات والمدارس الدولية ومدارس الفصل الواحد.
تفقدت نعيمة عبدالجليل وكيلة وزارة التربية والتعليم بعض لجان إدارة العجوزة التعليمية مؤكدة ان الامتحانات في مستوي الطالب المتوسط والورقة الامتحانية خالية من الأخطاء الفنية والمطبعية..أضافت ان الامتحانات تجري علي مدار 4 أيام حيث أدي أمس التلاميذ أول امتحاناتهم في اللغة العربية والخط واليوم في الرياضيات والتربية الدينية ثم غدا في مادة اللغة الاجنبية والعلوم وتنتهي 15 يناير في الدراسات الاجتماعية.
أشارت الي ان المدارس جاهزة بكافة الامكانيات وتم توفير الرعاية الطبية داخل اللجان بالاضافة الي تأمين أوراق الاسئلة مشددة علي مديري الإدارات التعليمية بتكثيف الجولات الميدانية للتأكد من اتمام كافة التجهيزات وتذليل أي معوقات بمقار اللجان الامتحانية.
أمام لجنة مدرسة أبوالهول القومية اشتكي التلاميذ من صعوبة سؤال النحو مؤكدين انه يناسب تلاميذ الإعدادية حيث ان الإعراب صعب جدا والاستخراجات غير مباشرة.
أبدي محمد مصطفي ويوسف ايهاب وشريف حمادة ومحمد أحمد استياءهم من صعوبة سؤال النحو الذي جاء غامضا مؤكدين علي سهولة التعبير الذي تناول موضوعات حول استثمار وقت الفراغ فيها حيث إنه يجلب الخير وعن الصديق المخلص وصديق السوء ثم كتابة لافتة تحث فيها الزملاء علي الالتزام بقواعد المرور..أعرب يوسف وحيد ومجدي أحمد ومحمد أحمد عن غضبهم من صعوبة سؤال النحو وان هناك جزئيات كثيرة منه تحمل طلاسم وألغازا مؤكدين ان اسئلة القراءة تناولت قصة علي مبارك وموضوع كيف تصنع حياتك ويوم لأنيس والمحفوظات عن نصائح أب وكن قويا وأخي الإنسان..أجمع حسن محمد وعلي سيد وأشرف محمد علي صعوبة اسئلة النحو فقط أما باقي اسئلة الامتحان فكانت سهلة وفي مستوي الطالب المتوسط مؤكدين ان الوقت مناسب للمراجعة.
أشار محمود محمد وخالد علي وأحمد عبدالله الي صعوبة النحو الذي افقدهم مزيدا من الدرجات. 

 

مشاكل بالجملة في امتحانات النقل بالمحافظات إسقاط النظام في الواسطي..وتسرب الأسئلة بدمياط أخطاء لغوية وإملائية في عربي المنصورة.. وخطأ بدراسات البحيرة




شهدت امتحانات المحافظات عددا من الوقائع المؤسفة حيث خالفت احدي مدرسات التربية الفنية في الواسطي ضوابط الامتحانات وضعت سؤالا للتذوق الفني بمدرسه فوه الاعدادية ليرسم الطالب لوحة لعلم مصر ويكتب بداخلها عبارة الشعب يريد اسقاط النظام وتم احالتها للتحقيق.. وفي البحيرة قامت احدي مدرسات المرحلة الاعدادية بدمنهور بتوزيع ورقة الاسئلة والاجابات خلفها وتهنئة الرئيس بإقرار الدستور وفي دمياط تم استبعاد اثنين من مدراء المدارس بعد ان تم اكتشاف سرقة اوراق الامتحانات وفي البحيرة اشتكي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من اخطاء اسئلة الدراسات ببندر كفرالدوار.
وفي المنصورة تم اكتشاف اخطاء املائية ولغوية في امتحان اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي.
بني سويف مصطفي عبده:
أمرت بسيونيه سرور وكيل وزارة التربيه والتعليم ببني سويف باحالة مدرسة رسم باحدي مدارس الواسطي للتحقيق بعدما تبين عدم التزام المدرسه بالقواعد والتعليمات الصادرة بشأن الامتحانات حيث وضعت *ماجدة *مدرسة الرسم سؤلا للتذوق الفني بمدرسة فوه الاعداديه بقيام الطالب برسم لوحة 15*20 لعلم مصر ومكتوب بداخلها عبارة الشعب يريد اسقاط النظام.
تضرر الطلاب والعاملون من السؤال ورفعوا الشكوي لمعتز حسن مدير عام الإدارة الذي امر بالغاء كتابة العبارة والاكتفاء بالرسم والتحقيق في الواقعة عن طريق الاداره والمديرية.
المنصورة - ايهاب الجميلي:
كشف عدد من المدرسين عن وجود اخطاء لغوية واملائية في امتحان اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي بإدارة شرق المنصورة التعليمية.
قال وليد حلمي مدرس لغة عربية ان الامتحان ضم 7 اخطاء هجائية. بالاضافة الي خطأ املائي في قطعة الاملاء مشيرا الي ان المدرسين فوجئوا بامتحان من المفترض ان يكون مثالا للطلاب في الالتزام بقواعد اللغة والكتابة إلا انه لم تتم مراعاة الامر لنجد 7 اخطاء في هجاء الكلمات بالاضافة الي خطأ في قطعة الاملاء.
اضاف: الازمة ان الامتحان هذا العام وللمرة الاولي يتم بشكل موحد علي مستوي الادارة في امتحانات النقل مما يعني وجود اشراف من التوجيه علي الامتحان وعلي الرغم من ذلك توجد تلك الاخطاء.
دمياط - السعيد الشيطي:
قرر المهندس سعد الشربيني وكيل وزارة التعليم بدمياط استبعاد مدير مدرسة أبو سعادة الإعدادية بمركز كفر سعد بعد أن تم اكتشاف سرقة أوراق الامتحانات.
تم إخطار الشرطة وأمر وكيل الوزارة باستبعاد المدير وتأجيل امتحان الطلبة إلي ما بعد انتهاء الامتحانات.
كما قرر استبعاد مديرة مدرسة دقهلة الابتدائية لعدم إجرائها الامتحان التحريري للصف الثاني الابتدائي في موعده واكتفت بإجراء الامتحان الشفهي فقط.
البحيرة - حامد البربري:
شهدت امتحانات الصف الاول الاعدادي بمدرسة دمنهور الاعدادية بنات بابو الريش بدمنهور واقعة طريفة حيث قامت مدرسة دمنهور الاعداديه بنات بأبو الريش بتوزيع اسئلة اللغة العربية للصف الاول الاعدادي لمدارس بندر دمنهور مشفوعا بالاجابات النموذجية للنحو خلف الورقه وبعد نهاية الامتحان تم اكتشاف الامر وقاموا بتوزيع اسئله جديدة بوقت اضافي.
كما شهدت امتحانات مادة اللغة العربية بالصف الاول الاعدادي بادارة ابوحمص واقعة اخري حيث جاء سؤال التعبير "اكتب برقية تهنئة للرئيس الدكتور محمد مرسي علي اقرار الدستور الجديد" بينما جاءت قطعة النحو "مصر تمر الان بظروف صعبة بالرغم من وضع الدستور الا انة مازال هناك من يحاول هدم البلاد واكثر الناس حرصا علي تقدم البلاد هو من يهدا ليبني الامجاد".
من ناحية أخري اشتكي طلاب الصف الرابع الابتدائي بادارة بندر كفر الدوار التعليمية من وجود خطا بالجزئية رقم 2 بالسؤال الثاني بمادة الدراسات الاجتماعية حيث جاء السؤال لون المناطق المنخفضة علي الخريطة وضع اجابة واحدة فقط "اللون الاخضر" في حين أن الاجابة تكون من اختيارين احدهما اللون البني
قرر عبد الغني الحوشي مدير عام الادارة اعادة توزيع الدرجة في السؤال الثاني علي باقي السؤال ويصحح الجزئية ا وب.
وشكا طلاب الصف الخامس الابتدائي من عدم وصول كتاب الدراسات الاجتماعية حتي الان رغم الانتهاء من امتحان المادة في النصف الاول من العام الدراسي. 

 

لجنتان لفحص أوراق61 طالبة بالثانوية متهمات بتزوير الشهادة الإعدادية

s720114112953
قرر الدكتور عادل زايد، محافظ القليوبية، تشكيل لجنتين من التوجيه المالى والإدارى بالمحافظة، ولجنة من إدارة الشئون القانونية لبحث واقعة منع 61 طالبة بالصف الأول الثانوى بمدرسة شبرا الخيمة الثانوية الصناعية للبنات التابعة لإدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية من دخولهن الامتحانات من قبل إدارة المدرسة عقب اكتشاف التحاقهن بالمدرسة ببيانات نجاح مزورة ووهمية، وأنهن راسبات فى الشهادة الإعدادية.  
وأكد أحمد موسى، وكيل مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، أنه تمت إحالة الواقعة للتحقيق وبيان المتسببين فيها لإحالتهم للنيابة مشيراً إلى أن محافظ القليوبية قرر تشكيل لجنة لتوفيق أوضاع 61 طالبة وفقا لاستحقاقهن للالتحاق بالمدرسة وأنه لن يهضم حق أى طالبة وسوف يتم عقد امتحان تكميلى للطالبات اللاتى سيتم الموافقة على التحاقهن بالمدرسة وفقا للمجموع الكلى والدرجات الحاصلات عليها فى الشهادة الإعدادية.
كان اللواء محمود يسرى، مدير أمن القليوبية، قد تلقى إخطارًا من مأمور قسم أول شبرا الخيمة بمنع مدير مدرسة الثانوية الصناعة بنات التابعة لإدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية 61 طالبة من الامتحانات بعد اكتشاف إدارة شئون الطلبة بالمدرسة بتزويرهن بيانات نجاح تفيد حصولهن على الشهادة الإعدادية بمجاميع مرتفعة أهلتهن للالتحاق بمدرسة الصنايع برغم رسوبهن فى الشهادة الإعدادية.
انتقل اللواء محمد القصيرى، مدير مباحث القليوبية والعميد أسامة عايش رئيس المباحث برفقة يوسف سليمان وكيل وزارة التعليم بالقليوبية، وتبين من التحريات والفحص أن عدد 61 طالبة حصلن على الشهادة الإعدادية ولم يحصلن على مجاميع تؤهلهن الالتحاق بالمدرسة نظرًا لتدنى مجموعهن، وأن 50 طالبة لم يحصلن على شهادة إتمام الدراسة الإعدادية وأنهن راسبات وقمن بتزوير شهادات تؤكد نجاحهن.
وأصدرت مديرية التعليم بالقليوبية قرارًا رقم 591 لسنة 2013 بفصل الطالبات الراسبات وتحويل عدد منهن إلى مدارس تناسب مجموعهن الأصلى.


 

مفاجأة.. سؤال "نحو" لطلاب ابتدائية من مقرر الصف الثاني الثانوي

2013-634935992671496051-149_main

سيطرت حالة من الغضب على طلاب الصف السادس الابتدائى بالجيزة، عقب خروجهم من امتحان اللغة العربية بمدرسة الأوقاف التجريبية بالجيزة لغات، لصعوبة أسئلة النحو التى جاءت من خارج المنهج المقرر عليهم.
أكد عدد من المدرسين صعوبة الأسئلة، خاصة الجزء رقم 3 من السؤال رقم ب، الذى يقول "استخرج من العبارة خبر شبة جملة" ، حيث جاء الخبر شبه الجملة الوحيد في الفقرة، متقدما على المبتدأ، وهو ما ليس مقررا على طلاب المرحلة الابتدائية، إنما على طلاب الصف الثانى الثانوي، وذلك في جملة "وعليكم - أيها الأبناء - أن تتقنوا عملكم".
وطالب بعض أولياء الأمور، وزارة التربية والتعليم، بإعادة توزيع الدرجات الخاصة بالسؤال على باقى امتحان النحو، حتى لا يؤدى ذلك إلى ضياع مجهودهم طوال العام.


وزير التعليم: القنوات التعليمية تحولت إلى "دكاكين"


الدكتور إبراهيم غنيم

نفى الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، ما تردد عن وجود أزمة بين وزارتى التربية والتعليم والإعلام، بعد القرار المفاجئ بغلق القنوات التعليمية، مشيرا إلى أن قرار إغلاق القنوات التعليمية جاء بعد مطالبتنا بضرورة تطوير أدائها وتقديم محتوى عالى الجودة لجميع الطلاب بمشاركة وزارة التعليم، وهو ما لم يقابل باستجابة من قبل وزارة الإعلام.

وقال الوزير فى تصريحات صحفية، إن قرار الإغلاق ليس بسبب وجود متأخرات مالية على الوزارة كما يدعى البعض، بل لأن قنوات النيل التعليمية الأربعة كانت تهدر 22 مليون جنيه سنويا، وتبث مناهج مراحل التعليم المختلفة بصورة ارتجالية، مشيرا إلى أن القنوات التعليمية تحولت إلى "دكاكين" يتاجر العاملون بداخلها دون تقديم محتوى تعليمى متميز، وكانت تبث مواد تعليمية تفتقد أبسط قواعد التعليم.

وأكد غنيم أن وزارته تمتلك كل الأدوات والإمكانات للقيام بعملية تطوير هذه القنوات وفق رؤية علمية واضحة، مشددا على أنه لن ينفرد باتخاذ القرار وصناعته فيما يخص القنوات التعليمية دون قواعد علمية يستند عليها، رافضا ما يتردد "بأخونة القنوات التعليمية".

وأوضح غنيم أن الوزارة ستقوم بتأجير موقعين على القمر الصناعى المصرى عبر الشركة المصرية للأقمار الصناعية للبدء فى بث القنوات الجديدة فى أقرب وقت ممكن، مشيرا إلى أنه سيتم الاستعانة ببعض الكوادر الفنية من المخرجين والفنيين وفق معايير ومواصفات تحددها الوزارة، مؤكدا أن ذلك ضمن الخطة الاستراتيجية للوزارة لتطوير العملية التعليمية من خلال بث هذه القنوات الجديدة للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية.

ونوه الوزير إلى أن الوزارة تمتلك الإمكانات المادية والبشرية لإخراج القنوات التعليمية الجديدة بشكل يرضى الطلاب وأولياء الأمور، مشيرا إلى أن مسئولية القنوات وإدارتها بالكامل ستخضع للوزارة.

وعن تشريد العديد من العاملين بعد إغلاق هذه القنوات، قال غنيم، إن قضية العاملين تخضع لاعتبارات اتحاد الإذاعة والتليفزيون وليس وزارة التعليم، لافتا إلى أن العاملين لهم حقوقهم المشروعة يتحملها الجهة التى يتبعونها.

 

التعليم: مناهج التاريخ لن تتحدث عن إنجازات البنا.. ولن نسمح لأي فصيل بالتحكم في الوزارة

محمد السروجي - المستشار

أكد محمد السروجي، المستشار الإعلامي لوزير التربية والتعليم، أن الوزارة لن تتحدث عن حسن البنا  مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، في مناهج التاريخ الجديدة التي ستدرس العام القادم لطلاب الصف الثالث الثانوي، إرضاء للجماعة.

أوضح السروجي لـ"صدى البلد" أن الوزارة قررت أن تتحدث مناهج التاريخ الجديدة على سرد الأحداث التاريخية، بعد أن كانت تقوم في العهد البائد على تسليط الضوء "شخصيات بعينها لتلميعها" بذكر إنجازاتها.

و قال: "نحن نؤكد للرأي العام ان البنا وغيره من الشخصيات لن يتم ذكر اسمه في مناهج التاريخ إلا إذا استدعى سياق الأحداث التي يتم تدريسها داخل المنهج الإشارة لدور قام به خلالها".

كما نفى السروجي ما أشيع في وسائل الاعلام بشأن عزم الوزارة على حذف صورة "درية شفيق" إحدى رائدات الحركة النسائية فى تعديلات كتاب الصف الثانى الثانوى للعام الدراسى المقبل، لاعتراض جماعة الإخوان على عدم ارتدائها للحجاب في الصور.

وأضاف مستشار الوزير أن وزارة التربية والتعليم مؤسسة حكومية عريقة تابعة للدولة المصرية ولشعب مصر، وليست تابعة لأي حزب أو فصيل أو جماعة، وبالتالي فهي لم ولن تكون طرفًا في أي صراع سياسي ولن تسمح لأي فصيل في التحكم فيما يدرس في المناهج لأبنائنا.

واستنكر السروجي ما تنشره بعض وسائل الاعلام من شائعات غرضها الأساسي إشاعة البلبلة، وزرع مخاوف اخونة التعليم في أذهان المواطنين، مشيرا الى انه يأمل من الاعلام الا يشتت الوزارة بهذه الافعال، حتى نستطيع ان نقوم بواجبنا الوطني في النهوض بالتعليم بعيدا عن اي صراعات سياسية أو حزبية.

 

مستشار وزير التعليم:ليس لديّ معلومات عن تفاصيل المناهج

مستشار وزير التعليم:ليس لديّ معلومات عن تفاصيل المناهج


قال محمد رجب -مستشار وزير التربية والتعليم لتطوير المناهج- "إن الكتب الجديدة المبنية على الوثائق الجديدة، لم يتم تأليفها بعد، وأنها طرحت المسابقة لجميع دور النشر، وأنه من المتوقع الانتهاء من تأليف الكتب أول مايو"، مشيرًا إلى أن ما نشره عن إدخال حسن البنا بالمناهج غير صحيح ووهم.
وأكد رجب -فى تصريحات خاصة "للدستور"- أن الوثائق التى وضعتها الوزارة للمناهج، تشمل جميع الأحداث على مستوى العالم، وليس الأشخاص، وأنه من الطبيعي ذكر اسم أي شخص يرتبط بأي حدث بدون أي حدود أو محاذير، وأن القائمين بتأليف الكتب أساتذة من الجامعات، والوزارة ليس لها صلة بالتأليف، ولكن تقوم بطرح المسابقة ووضع المعايير التى يجب أن يتضمنه الكتاب أو ما يجب أن يتعلمه التلاميذ وتقوم دور النشر باختيار المؤلفين، ويتم طرحها فى المسابقة وهى المسئولة عن تأليف الكتب.
وأضاف: أن الوزارة لم تطلب من أي مؤلف وضع أحداث بعينها، أو إبراز أي شخصيات سواء كان بالتأثير بالسلب أو الإيجاب.
واعترف رجب بعدم أحقيته بمعرفة كل ما يوجد بالكتب لكثرة عدد الكتب، وأن مركز تطوير المناهج ليس لديه أي معلومات عن تفاصيل المناهج.
مضيفًا، أنه إذا كان إدراج اسم حسن البنا من ضمن الأحداث التى تهم الطالب، والقضية الفلسطينية أمر طبيعي، لأنه مشارك فى هذا الحدث، ومن حق الطالب أن يلم بجميع الأحداث الوطنية، والقضية الفلسطينية أو الإسلامية.
وأضاف المهندس عدلي القزاز -مستشار وزير التربية والتعليم لتطوير التعليم- أن ما حدث خطأ جسيم، لأن الوزارة حتى الآن لم تختار دور النشر التى تقوم بوضع الكتاب، وأن هناك 30 متسابق لم يتم اختيار أي متسابق حتى الآن، لذلك لم يتم اختيار أي شخصيات مستقبلية فى المناهج، مشيرًا إلى أن الوزارة لم تضع أو تذكر أي أسماء أو قيادات تاريخية أو علماء فى المناهج.
ونفى القزاز، بأن المعايير التى وضعتها الوزارة، خلوها من عناوين رئيسية عن الرؤساء السابقين "عبد الناصر والسادات ومبارك وحرب أكتوبر وكامب ديفيد".

 

بدء امتحانات الشهادة الابتدائية بالشرقية



بدأت امس السبت امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادة الابتدائية بالشرقية ، ويؤديها 118 ألفا و565 طالبا وطالبة، أمام 1069 لجنة موزعة على 18 إدارة تعليمية.
وساد الهدوء جميع اللجان، وجاءت الأسئلة في مادة اللغة العربية اليوم في مستوى الطالب المتوسط وشاملة معظم أجزاء المنهج.
وصرح سامي عبد العزيز وكيل مديرية التربية والتعليم بالشرقية، بأن غرفة العمليات لم تتلق أي شكاوى حول صعوبة أو طول أسئلة الامتحان، سواء من الطلاب أو أولياء الأمور.

مصدر الخبر 

مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي أمام تعليم الشورى

مجلس الشورى

تبدأ لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى برئاسة الدكتور محمد خشبة، رئيس اللجنة، حوارًا مجتمعيًا حول المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي الذي نص على إنشائه الدستور الجديد في مادته 214 والتي تنص على أن "يختص المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي بوضع استراتيجية وطنية للتعليم بكل أنواعه وجميع مراحله، وتحقيق التكامل فيما بينها، والنهوض بالبحث العلمي ووضع المعايير الوطنية لجودة التعليم والبحث العلمي ومتابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية".
وستعقد اللجنة أولى اجتماعاتها في هذا الشأن، صباح الاثنين المقبل بحضور وزراء التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي.
من ناحية أخرى، تستضيف اللجنة صباح غد الأحد، الدكتور مصطفى رجب رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار لمناقشته حول خطط الهيئة للقضاء على الأمية في ضوء ما جاء في الدستور الجديد، الذي يُلزم الدولة بوضع خطة شاملة للقضاء على الأمية بمشاركة المجتمع خلال عشر سنوات.



لجنة التعليم بالحرية والعدالة بكفر الشيخ تبحث سبل الحد من الدروس الخصوصية



جانب من الاجتماع
أكد عبد الله مصباح أمين العضوية بحزب الحرية والعدالة بكفر الشيخ ومسئول لجنة التعليم بالحزب، أن لجنة التعليم عقدت اجتماعا بمقر الحزب بكفر الشيخ فى إطار سعى حزب الحرية والعدالة بكفر الشيخ لفتح مسارات بديلة لعلاج مشكلة الدروس الخصوصية والتخفيف عن كاهل المواطنين.

وأضاف أن اللجنة تبحث كيفية تفعيل المقترحات الخاصة بمجموع الموضوعات الخاصة بالعملية التعليمية وكيفية تشجيع المواهب والمتفوقين على تنمية مواهبهم واستمرار تفوقهم.

وأشار أن الجنة توصلت لعدد من التوصيات، جار صياغتها ليتم تطبيقها فى الفصل الدارسى الثانى من العام الدراسى الحالى للحد من الدروس الخصوصية.

حضر الاجتماع عبد الله مصباح مسئول لجنة التعليم بالحزب ولدكتور راضى عطا وحسن متولى ومحمود الشويرى وعبد الفتاح البنا وخالد زاهر ندا وعماد عبد الوهاب.




شكاوى جماعية من صعوبة نحو الابتدائية بالجيزة


صورة أرشيفية

بدأت اليوم السبت، امتحانات الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2012/ 2013 بمحافظة الجيزة للصف السادس الابتدائى وذلك بمادة اللغة العربية والتى شهدت شكاوى عديدة من أولياء أمور التلاميذ من صعوبة سؤال النحو خاصة فيما يتعلق بـ(الخبر المتقدم والخبر المتأخر) وهو ما أكده بعض معلمى اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية حيث أكدوا صحة شكوى التلاميذ من صعوبة سؤال النحو الذى يتناسب مع التلميذ المتفوق فقط ويصعب على التلميذ المتوسط أو فوق المتوسط الإجابة عليه.

ويناشد أولياء أمور التلاميذ، نعيمة عبد الجليل التدخل وتشكيل لجنة لتقييم مستوى سؤال النحو ثم بعد ذلك اتخاذ اللازم وعلى الجانب الآخر أكد التلاميذ أن باقى الامتحان كان فى مستوى الطالب العادى ولم يخرج عن المقرر الذى تم دراسته طوال الفصل الدراسى الأول هذا ويؤدى التلاميذ غدا الامتحان فى مادتى الرياضيات والتربية الدينية.



اثناء تنظيفها الفصول.. مجهولون يعتدون على "عاملة" ويتركوها غارقة فى دمائها

2012-634691341057010056-701


اعتدى  مجهولون صباح  أمس على عاملة نظافة بالأسلحة البيضاء داخل مدرسة الضهرية بشربين بمحافظة الدقهلية وتركوها غارقة فى دمائها وفروا هاربين . 
تلقى اللواء" مصطفى باز" مدير أمن الدقهلية إخطاراً من العميد" مجدى أبو شادى" مأمور مركز شرطة شربين يفيد بإصابة "إيمان .ر.م" 24 عام عاملة خدمات نظافة بمدرسة الضهرية  بشربين ملقاة فى إحدى فصول المدرسة وغارقة فى دمائها ومصابة بطعنات سكين بالوجه والرأس.
وعلى الفور انتقل الرائد "أحمد حسين " رئيس مباحث شربين ومعاونو المباحث إلى المدرسة حيث تبين أن العاملة ذهبت لتنظيف إحد فصول المدرسة قبل بدء أعمال امتحانات النقل وأثناء تنظيفها لأحد الفصول فوجئت بدخول ثلاثة أشخاص مجهولين يحاولون تقييدها والتعدى عليها آلا أنها استغاثت بالسكان المجاورين للمدرسة  فقاموا بضربها بالسكاكين بعد أن فشلت حيلتهم ولاذوا بالفرار..تحرر عن ذلك المحضر اللازم ومازالت التحريات جارية والبحث جارٍ عن الجناة.



طلاب قرية "درين" يساعدون الشرطة فى القبض على تاجر مخدرات أمام مدرستهم


1691220121231279

تمكنت الأجهزة الأمنية بالدقهلية من القبض على تاجر مخدرات يقوم ببيع المواد المخدرة أمام إحدى مدارس قرية درين التابعة لمركز شيربين بالدقهلية بمساعدة طلبة المدرسة. 
تلقى اللواء"مصطفى الباز"مدير أمن الدقهلية إخطارا من مركز شرطة نبروه يفيد بورود إخطار من العميد "السعيد عماره" مدير المباحث الجنائية يفيد بانتشار تجارة المخدر أمام إحدى المدارس بقرية درين التابعة لمركز نبروه بالدقهلية بمساعدة الطلبة حيث قام الأهالى بإبلاغ العقيد "اشرف الخلاوى" مأمور مركز نبروة. 
قام العميد "عاطف مهران" رئيس المباحث الجنائية بتشكيل فريق بحث مكون من الرائد "محمد صفوت "رئيس مباحث نبروة ومعاونيه النقيب "محمد مشالى" و"مدحت المرتضى"حيث دلت تحرياتهم عن قيام "مصطفى م. ب. ح." وشهرته "حمام "  24 سنه بالاتجار فى المواد المخدرة أمام مدرسة إعدادية بقرية درين التابعة لمركز نبروة ويقوم بإعطاء طلبة المدرسة مكافآت مالية مقابل أن يراقبوا له المكان حتى ينتهى من تجارته، وعلى الفور ابلغ الطلاب الشرطة دون ان يعلم تاجر المخدرات بخطتهم مع رجال مكافحة المخدرات 
وعلى الفور قام الرائد "محمد صفوت" بإعداد خطة للقبض على المتهم مستقلين توكتوك وتوجهوا لتاجر المخدرات فاعتقد أنهم زبائن وقام بالتفاوض مع رجال المباحث على السعر.
وعلى الفور تم إلقاء القبض عليه وبحوزته 55 لفافة من نبات عشبى اللون يشبه مخدر البانجو و24 صابعا من الحشيش وزن 5 كيلوجرام وتبين أن المتهم كان محبوسا على ذمة قضية مخدرات  10590 جنايات نبروة لعام 2009 قضى عقوبتها ثلاث سنوات وقد عاد من السجن ليواصل نشاطه الإجرامى.