الثلاثاء، 1 مايو، 2012

لجنة التعليم الأزهرى: تطوير المناهج أساس لتقدم الطلاب

البلد
 ناقش أعضاء اللجنة التى تم تشكيلها لوضع الخطة المستقبلية لتطوير الأزهر الشريف بمؤتمر "الرؤية المستقبليه للأزهر" الذى عقد اليوم تحت رعاية شيخ الازهر طرق تفعيل خطة الأزهر لتطويره ومعالجة القصور بمناهجة.

وطالب أعضاء اللجنة، خلال ورشة العمل التى أقيمت على هامش المؤتمر، بضرورة مواجهة السلبيات وعدم إغفالها حتى يتم معاجتها بشكل سليم.

وقال أحد المشاركين إن مستوى الطالب الازهرى فى اللغتين العربية والاجنبية ضعيف جداً وانه من المؤسف أن يتخرج عدد كبير من الطلاب فى الازهر الشريف وهم غير متقنين للغة العربية وغير حافظين للقرآن الكريم، ولذلك يجب اعادة النظر فى المناهج وطرق التدريس وكيفية التعامل مع الطلاب فى المعاهد الازهرية وبالجامعة.

محمد مرسى : التعليم يحتاج الى 150 مليار جنية فى السنة

بوابة الفجر
اكد الدكتور محمد مرسي، مرشح حزب الحرية والعدالة في انتخابات الرئاسة، خلال جولته بمحافظة الغربية، اليوم ، وبالتزامن مع الاحتفال بعيد العمال،إنه يريد أن تستمر الثورة وهو رئيس،
موضحا أنه لا يمكن لأي رئيس أن يقف أمام ثورة المصريين، ميضاف أن الشعب لن يسمح بأن يهمش دوره أحد، فالملايين في الميادين جاهزة للخروج، مؤكدًا أنه إذا لم يتم تسليم السلطة في 30 يونيو، فإن 30 مليونا جاهزون للخروج.

والتقى مرسي، بالدكتور مصطفى الغنيمي، عضو مكتب الإرشاد، والشيخ سيد عسكر، رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشعب، وأحمد العجيزي، أمين حزب الحرية والعدالة بالغربية، وبعض رموز العمل الوطني ورجال الأعمال بالمحافظة، ثم توجه إلى مدينة المحلة الكبرى، والتقى الدكتور محمد بديع، مرشد الإخوان، في مسقط رأسه.
واشار مرسي، خلال لقائه برجال الأعمال بطنطا، إلى أنه سيجعل الجيش المصري يصنع أسلحته حتى لا يخيفنا أحد، ولا يؤثر على إرادتنا، مؤكدًا أنه إذا اختار الشعب النظام البرلماني كاملا، فسيحرص عليه رغم أنه يرى أن النظام الأفضل خلال 4 سنوات المقبلة هو النظام المختلط.
وأوضح أن التعليم في مصر يحتاج 150 مليار جنيه في السنة، وهذا رقم ليس كبيرًا، موضحًا أن قطاعي العمال والسياحة يجب أن يراعيا حق العامل في الرعاية الصحية والاجتماعية.
وذكر أن أوروبا اعلنت عن نُهب 30 تريليون دولار خلال فترة حكم الرئيس السابق حسني مبارك.
وقال الشيخ سيد عسكر ان الإخوان حاربت الطغيان، و«مرسي» «دخل السجون أكثر من مرة، بحسب قوله.
وأشار الى أن مرسي مستمر في نضاله حتى وهو رئيس للجمهورية، وترشحه للرئاسة نوع من الجهاد، مُشبهًا مرسي والإخوان بـالرسول والصحابة.
واكد الدكتور مصطفى الغنيمي، عضو مكتب الإرشاد، ان مرسي تغير وجهه عندما رشحته الإخوان للرئاسة لحجم المسؤولية، وكان يريد أن يترشح أحد غيره.
وأوضح الغنيمي أنهم يتقدمون بمشروع لنهضة الأمة شارك فيه الكثير من الأساتذة، ويحمله مرسي الآن.

 

"صدى البلد" تحصل على تأشيرة عمل على بياض من الإدارة التعليميه بأبو كبير بالشرقية

البلد
حصل موقع صدى البلد" على تأشيرات على بياض ومختومة بخاتم شعار الجمهورية من الادارة التعليمية بأبوكبير بمحافظة الشرقية للعمل بقطاع التربية والتعليم بنظام العقد 110 يتم توزيعها للوساطه والمحسوبية .

وتوزع هذه التأشيرات اسم مقابل مبالغ مالية وصلت الى 10 الاف جنية من شباب الخريجين لانه بموجب تلك الجواب يقوم الخريج بتحرير اسم المدرسة الذى يريد العمل فيها والاسم الذى يريده.

واكد مصدر مسئول بمديرية التربية والتعليم ان تلك التأشيرات خرجت من مكتب الدكتور عزازى على عزازى محافظ الشرقية وانها السبب الرئيسى فى اعتصام المئات من شباب الخريجين بمدينة ابو كبير لكثرة عدد المتقدمين متسائلا من وراء هذه الاعداد الضخمة من شباب الخريجين .

واشار المصدر ان تلك التأشيرات بدأت التداول فى ادارة منيا القمح التعليمية ونحن فى انتظار صورة منها لبدء التحقيق فى تلك الواقعة .

الجدير بالذكر ان مديرية التربية والتعليم بالشرقية شهدت احداث مؤسفة اول امس بعد اقتحام المئات من شباب الخريجين بمدينة ابو كبير بالشرقية مكتب " محمد حسيب " وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية للمطالبة بعقود عمل مثل باقى زملائهم الذين حصلوا على عقود.

تعليمات مشددة بعدم قطع التيار في موسم الامتحانات

المساء
صرح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء بأنه تم توجيه تعليمات مشددة لرؤساء شركات توزيع الكهرباء علي مستوي الجمهورية بتأمين الكهرباء وعدم قطع التيار أو تخفيف الأحمال خلال الفترة التي تتزامن مع امتحانات نهاية العام الدراسي وكذلك فترة الاستعداد للانتخابات الرئاسية المقبلة.
أكد المصدر علي قدرة الشبكة الكهربائية علي استيعاب الزيادة المتوقعة في الأحمال خلال تلك الفترة نتيجة التغيير في درجات الحرارة.. مشيراً إلي استقرار معدلات الأحمال الكهربائية الحالية علي الشبكة الموحدة مسجلة 22 ألف ميجا وات خلال اليومين الماضيين.

تأجيل جلسة الطالب / أحمد محمد طه المعتدى عليه بدار القضاء.. ومتضامنون ينشرون فيديو يظهر فيه ممسكا بحقيبة مدرسية عند القبض عليه

 أجلت قاضي التجديدات بمحكمة شمال القاهر نظر أمر تجديد الطالب أحمد محمد طه حبيب- 17 سنة - المتهم في القضية رقم 7089 بالتجمهر واحتجاز قضاة لأكثر من نصف ساعة أثناء انعقاد جمعيتهم العمومية فى 28 أكتوبر 2011، إلى جلسة غدا الأربعاء، وذلك لعدم حضوره اليوم من محبسه بالمؤسسة العقابية.. وقال محامي المتهم أحمد حشمت أنه لا يوجد مبرر لإحتجازه لأكثر من ستة أشهر مع عدم وجود أدلة على الاتهامات الموجهة له.
على صعيد متصل، نشر متضامنون مع طالب الثانوية العامة الذى اتهمه القضاة بمنعهم من الخروج من دار القضاء عقب جمعيتهم العمومية فى أكتوبر الماضى  مقطع فيديو يظهر فيه الطالب أثناء القبض عليه ممسكا بشنطته المدرسية ويبدو عليه حالة من الفزع، نافين الاتهامات التى وجهت له، ومتسائلين :’’فين السلاح اللى اتهمته بيه الداخلية؟’’.
كانت البديل قد نشرت نص التحقيقات مع الطالب والتى أكدت أن ما تم تحريزه بحوزة الطالب كان ثلاثة فلاشات كمبيوتر وشنطة رمادية اللون بداخلها بعض الأوراق والكشاكيل والهاتف المحمول الخاص بالطالب.
وأكد أحمد فى التحقيقات الرسمية أنه كان فى طريقه لمنزله وكان يمر أمام دار القضاء العالى حينما سمع صوت إطلاق سلاح ناري، وقام أشخاص بعدها بادخاله لدار القضاء العالى.. ونفى خلالها انتماءه لأى تيار سياسى بعينه ردا على سؤال’’هل أنت عضو من أعضاء الإئتلافات؟’’.
ونفى الطالب فى التحقيقات ما نسب إليه من التعدي على القضاة أو احتجازهم أو إطلاق أعيرة نارية عليهم بالقول :’’أنا معملتش حاجة من الحاجات دي’’.
وكان الطالب قد اتهم باحراز سلاح نارى واحتجاز قضاة لأكثر من نصف ساعة، حيث تم القبض عليه من قبل مدنيين أثناء تظاهر المحامون أمام دار القضاء العالى أثناء الجمعية العمومية للقضاة فى 28 أكتوبر 2011 ، وتم اتهامه بالبلطجة واحتجاز القضاة واستخدام سلاح ناري فيما لم يتم تحريز أى أسلحة بحوزته.
وأكد الطالب أنه تعرض لاحقا للتعدى البدنى والضرب والاستجواب من جهات غير معروفة وفى زى مدنى ثم تم التعدى عليه جنسيا، وتم احالته لاحقا للنيابة التى أكد فى شهادته التى حصلت البديل على نسخة منها بخط يده ، والتى أكد فيها أن النيابة رفضت إحضار محاميه للتحقيق، كما رفضت طلبه بتوقيع الكشف الطبى عليه للتحقق مما تعرض له من انتهاكات جسدية.

الجبهة الحرة للتغيير السلمي تعلن تضامنها مع المعلمين المضربين عن الطعام في المنيا

بوابة الفجر
أعلنت الجبهة الحرة للتغيير السلمي بالمنيا في بيان لها اليوم عن تضامنها مع إضراب المعلمين عن الطعام بمقر الادارة التعليمية بمغاغة بمحافظة المنيا، وهم أحمد عبد الحميد مهدي، ومحمد على راشد، وصباح حسين عثمان، بالاضافة إلى  35 معتصم تقريبًا بمقر الادارة التعليمية.
واكدت الجبهة في بيانها على تضامننا مع شرعية مطلب المضربين عن الطعام، وهو شمولهم بقرار عودة المنقطعين عن العمل أسوة بزملائهم بالادارات الاخري والإدارة نفسها، حيث تقدموا بكامل المستندات المطلوبة منهم.
كما تهيب الجبهة بمديرة الإدارة التعليمية ووكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا رفع الظلم عن هؤلاء.

 

أيمن البيلى: انتخابات نقابة المهن التعليمية غير دستورية

المشهد
قال أيمن البيلى وكيل نقابة المعلمين المستقلة ان قانون انتخابات نقابة المهن التعليمية الحالى رقم "79" لسنة 1969 غير دستورى، وذلك لما يتضمنه القانون من بعض المواد المخالفة.
وأوضح البيلى أن القانون يتضمن فى مادته الاولى ان تباشر النقابة نشاطها فى اطار سياسة الاتحاد الاشتراكى العربى وفى مادته الثانية يشترط ان يكون عضو النقابة متمتعًا بجنسية الجمهورية العربية المتحدة، لافتًا إلى ان القانون بدء من المادة "31" الى المادة "47" وأشار الى ان المعلمين لا يمكنهم انتخاب النقيب او الامين العام او مجلس النقابة الفرعى، ووصف البيلى القانون بغير الديمقراطى ولا يمنح السلطة كاملة لانتخابات حرة.
وطالب البيلى جميع المعلمين بمقاطعة الانتخابات حتى يتم تعديل قانون "79" الخاص بالمعلمين او إلغائه، ليتم اصدار قانون للحريات النقابية مشيرًا الى ان جماعة "الاخوان المسلمون" يسعون للسيطرة على نقابة المعلمين من خلال احمد الحلوانى مرشح الجماعة.

رضا مسعد "وزارة التربيه والتعليم": وضعت جدولين للثانوية العامة بسبب انتخابات الرئاسة 1/5/2012

البلد
صرح الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، بأن الوزارة وضعت لأول مرة هذا العام جدولين مختلفين لامتحانات الثانوية العامة وليس جدولا واحدا مثل كل عام.

وأكد مسعد أنه نتيجة لأن الرؤية ما زالت غير متضحة حتى الآن فيما يخص إعادة انتخابات رئاسة الجمهورية وقت امتحانات الثانوية أم لا، فقد تم الاستعداد بسيناريوهين لجدول امتحانات الثانوية هذا العام لكي نواكب كل الظروف.

وأوضح أنه وفقا للسيناريو الأول الذي سيستخدم في حالة احتياجنا لإعادة الانتخابات، ستتوقف الامتحانات لمدة أربعة أيام من يوم 16 حتى 19 يونيو، بحيث سيبدأ الجدول يوم 9 يونيو بامتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية لطلاب المرحلة الأولى، لكن الامتحانات في هذه الحالة سوف تنتهي يوم 4 يوليو 2012، أي أنها بذلك سوف تستمر 4 أيام زائدة عن كل عام.

أما في حالة عدم تزامن انتخابات الإعادة مع امتحانات الثانوية العامة، فأكد مسعد اللجوء للسيناريو الثاني وهو أن تسير الامتحانات بنفس الجدول بشكل طبيعي لكن مع إلغاء الأربعة أيام الإجازة، بحيث ستسير الامتحانات بنفس ترتيبها، مما سيؤدي بالتالي إلى انتهائها في وقتها الطبيعي يوم 30 يونيو 2012.

وكيل إدارة بلاط التعليمية بالوادي الجديد: نعاني من نقص العمالة

البلد
اكد محمد احمد وكيل ادارة بلاط التعليمية انه بالرغم من تدعيم الادارة ب15 عاملا لتوزيعهم علي المدارس الا اننا نعاني من نقص في العمالة لان الادارة تضم29 مدرسة بجانب 4 مدارس رياض اطفال ومعظم العمال تم تسوية درجاتهم لحصولهم علي مؤهلات عليا اثناء الخدمة بجانب بلوغ البعض السن القانونية للتقاعد.

وقال ان المديرية قامت بصرف 25000 جنيه للادارة التعليمية وذلك لصيانة المبني القديم الملحق للادارة وذلك لاستيعاب جميع العاملين بالادارة .

الجدير بالذكر ان ادارة بلاط التعليمية وليدة هذا العام وتم انشاؤها بتضافر الجهود الذاتية.

وقفة احتجاجية لمؤقتي التعليم بأسوان للمطالبة بالتثبيت

البلد
 نظم العشرات من مدرسي الحصة والمؤقتين بمديرية التربية والتعليم بأسوان وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة أسوان للمطالبة بالتثبيت.

وأكد المدرسون أنهم حصلوا علة وعود بتثبيتهم منذ شهور ماضية، وأن أجورهم لا تكفي حاجتهم ولا تساعدهم على توفير حياة كريمة لهم، بجانب أنهم علموا أن هناك مجموعة تم تعيينها وتثبيتها، ولهذا يطالبون بمساواتهم بهؤلاء تحقيقًا للعدالة والشفافية اللازمة.

خريجو التربية "المعينون" بالشرقية يتهمون موظفي مديرية التعليم بضربهم وإصابة 8 بجروح قطعية

اتهم العشرات من خريجي كليتي التربية والآداب والصادر قرار بتعيينهم كمدرسين بمحافظة الشرقية بعض موظفي وسعاة مديرية التعليم بالمحافظة بالاعتداء عليهم  بالضرب أثناء تظاهرهم اليوم للمطالبة بتنفيذ قرار تعيينهم.
وقال سيد إمام احد المعتدى عليهم إنهم ذهبوا أمس لوكيل الوزارة لتقديم خطابا من رئاسة الوزراء للإفادة عما تم بشأن استلامهم العمل، إلا أن وكيل الوزارة محمد حسن حسيب أنكر صدور قرارا بتعيينهم , واستدعى السعاة لطردهم من مكتبه لتندلع اشتباكات قام خلالها الموظفون والسعاة والحرس المعينين بمكتبه بالتعدي على المجموعة بالضرب بالشوم، مما أحدث جرحا قطعيا برأس عواطف محمد سليمات إحدى  الخريجات توجب معه خياطة 20 غرزة, مشيرين إلى قيامها بتحرير محضر بالواقعة برقم 2555 بتاريخ 29 ابريل .
وأضاف أن سبعة من الشباب أصيبوا في الاشتباكات بينهم سيد حسن المصري مصاب بجرح قطعي استوجب خياطة 5 غرز ، وماجد أمير مصاب بجرح تم خياطته بـ 4 غرز بالمستشفى العام بالزقازيق ، وتم عمل محضر بالشرطة لهذه الاصاباتبرقم348 بتاريخ 29 ابريل.

رضا مسعد: "التعليم" تحاول استعادة الأنشطة التربوية والثقافية للمدارس

اليوم السابع
أكد الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والرائد العام للاتحادات الطلابية، أن الوزارة أصبح لديها توجه عام فى الوقت الحالى إلى إعادة الأنشطة التربوية والثقافية إلى المدارس بشكل قوى وفعال، وكذلك الاهتمام بإجراء المسابقات والتى تتدرج من مستوى المدرسة إلى الإدارة التعليمية ثم المديرية، لافتا إلى أن الأنشطة تعيد للمدرسة حياتها ودورها الحقيقى وتساهم فى رفع كفاءة الطالب التعليمية.
من ناحية أخرى أوضح إبراهيم الشبكشى، رئيس الإدارة المركزية للخدمات التربوية، خلال المهرجان الختامى للأنشطة الفنية والثقافية بالوزارة، أن المهرجان الذى أقيم اليوم الاثنين، قد شمل أنشطة ومسابقات وأعمال 27 مديرية تعليمية على مستوى الجمهورية ويشمل كذلك العروض الفنية المسرحية التى تشمل الأغانى الوطنية وإلقاء الشعر والعروض المسرحية.

آخر أخبار التعليم والمعلمين اليوم 1/5/2012 : معاش "مدى الحياة" لأسرة مدرس مصري دهسته سيارة بالسعودية ..و بلاغ للنائب العام ضد مسئول بالتعليم ومدارس ليسيه الحرية ..والمدرسون يرحبون بإلغاء المستوي الرفيع .. وثلاث مدرسات بالصف يضربون عن الطعام لتطبيق نقل تعسفى بهم

---------------

للإطلاع على تفاصيل أى خبر إضغط عليه

--------

 

محمد مرسى : التعليم يحتاج الى 150 مليار جنية فى السنة

 

"صدى البلد" تحصل على تأشيرة عمل على بياض من الإدارة التعليميه بأبو كبير بالشرقية

 

تعليمات مشددة بعدم قطع التيار في موسم الامتحانات

 

تأجيل جلسة الطالب / أحمد محمد طه المعتدى عليه بدار القضاء.. ومتضامنون ينشرون فيديو يظهر فيه ممسكا بحقيبة مدرسية عند القبض عليه

 

أيمن البيلى: انتخابات نقابة المهن التعليمية غير دستورية

 

الجبهة الحرة للتغيير السلمي تعلن تضامنها مع المعلمين المضربين عن الطعام في المنيا

 

رضا مسعد "وزارة التربيه والتعليم": وضعت جدولين للثانوية العامة بسبب انتخابات الرئاسة

 

وقفة احتجاجية لمؤقتي التعليم بأسوان للمطالبة بالتثبيت

 

وكيل إدارة بلاط التعليمية بالوادي الجديد: نعاني من نقص العمالة

 

خريجو التربية "المعينون" بالشرقية يتهمون موظفي مديرية التعليم بضربهم وإصابة 8 بجروح قطعية

 

رضا مسعد: "التعليم" تحاول استعادة الأنشطة التربوية والثقافية للمدارس

 

بلاغ للنائب العام ضد مسئول بالتعليم ومدارس ليسيه الحرية

 

معاش "مدى الحياة" لأسرة مدرس مصري دهسته سيارة بالسعودية

 

ثلاث مدرسات بالصف يضربون عن الطعام لتطبيق نقل تعسفى بهم

 

المدرسون يرحبون بإلغاء المستوي الرفيع طلاب الثانوية: فقدنا فرصة..لزيادة المجموع

----------

بلاغ للنائب العام ضد مسئول بالتعليم ومدارس ليسيه الحرية

تقدم اتحاد شباب الثورة ومجلس إدارة مدرسة ليسيه الحرية بالمعادي ببلاغ للنائب العام رقم 1313 /2012 ضد كل من "ا.ع.ش" مساعد وزير التعليم ورئيس جهاز المعاهد القومية و"د.ع.ا" مدير مدرسة ليسية الحرية بالمعادي بتهمة اهدار المال العام ، حيث تعاني المدرسة من عجز مالي قدرة 109000 من سابق متأخرات توريد 70 ألف جنيه من مصروفات العام المالي ولم يتم محاسبة او مجازاة المتسبب.
وقد حجزت مصلحة الضرائب علي مبلغ وقدره 837000 جنيه كضرائب كسب عمل متراكمة من سنة 1990 دون محاسبة المتسبب, بالإضافة إلي المخالفات المالية والمتأخرات والحساب الختامي عن العام الماضي ولم يتم تقديمه سواء من جهة المدرسة او من جهة وزارة التعليم ممثلا فى جهاز المعاهد القومية.
وحسب البلاغ فإن مديرة المدرسة قامت بطباعة تذاكر حفل بمعرفتها وقامت بتحصيل مبالغ مالية كبيرة مقابل بيع 1000 تذكرة دون موافقة مجلس الادارة المنتخب ولم يتم توريد هذه المبالغ بحساب التعليم علي الاطلاق وبعد اخطار رئيس جهاز المعاهد القومية الاستاذ سعيد شومان  رفض التعامل معها قانونيا مما يثير الشبهة في التعامل واحترام القانون ومعايير واهداف الثورة والعديد من المخالفات التي لم يتم التحقيق فيها ما بين جهاز المعاهد القومية والمدارس.
حيث ان هناك تعمدا مسبقا من وزارة التعليم في تحويل القضايا الي الإدراج حيث سبق مخاطباتهم اكثر من مره ولم يتم اتخاذ اللازم,كما اتخذت مديرة المدرسة قرارات دون موافقة مجلس الادارة وبعد اخطار السيد رئيس الجهاز ارسل خطابا بمنع دخول مجلس الادارة المنتخب في اوقات العمل الرسمية وطالبنا باتخاذ اللازم والتحقيق في الامر ولم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن.
وقامت المدرسة والجهاز بمنع مجلس الادارة المنتخب من الحصول علي كافة الوثائق والسجلات والحسابات مما اثار شكوكا حول وجود شبهات مالية جسيمة . وبعد الشكوى المقدمة ايضا لجهاز المعاهد القومية بعد اكثر من شهر ونصف علي ان يتم اعادة دراسة المستندات للعام المالي وخلافه لم يتم تنفيذها حتي تاريخه ولم تتحرك المعاهد القومية.

معاش "مدى الحياة" لأسرة مدرس مصري دهسته سيارة بالسعودية

قرر نائب رئيس أكاديمية الجزيرة العالمية بالسعودية خالد حماد تخصيص معاش شهري قيمته 1000 جنيه "مدى الحياة" لأسرة مدرس مصري توفي إثر حادث أليم.
جاءت تلك المبادرة الإنسانية بعدما دهست سيارة شاب سعودي في مدينة الخرج بمنطقة الرياض مدرس اللغة الانجليزية طاهر إبراهيم رجب جودة "36 سنة" الذي وافته المنية وتم دفنه بالسعودية بناء على رغبة ذويه تاركا خلفه زوجته وطفلته " 3 أعوام" وولده "عام" .
وقد استصدر حماد قراراً بالاتفاق مع الرئيس التنفيذي للأكاديمية عبد العزيز العواد بمنح أسرة المدرس معاشا شهريا مقداره 1000 جنيه كما قرر إرسال مبلغ 10 آلاف جنيه من أمواله الخاصة لأسرة المدرس في مركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة  إضافة إلى تكليف الإدارة القانونية بالأكاديمية بمتابعة القضية بهدف الحصول على "دية" لأسرة المدرس.

ثلاث مدرسات بالصف يضربون عن الطعام لتطبيق نقل تعسفى بهم

اليوم السابع
 أعلنت ثلاث مدرسات بمدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية بمنطقة الصف، إضرابهن عن الطعام والدخول فى اعتصام مفتح داخل الإدارة التعليمة بالصف منذ مساء اليوم الاثنين، وذلك للمطالبة لنقل مديرة الإدارة التابعين لها لتطبيقها قرار نقل تعسفى ضدهم.

وقد حررت المدرسات محضرا بقسم شرطة الصف برقم 1186 لسنة 2012 بأسمائهم، وقالت أسرار محمود، إحدى المدرسات المضربات عن الطعام، إن مديرة الإدارة طبقت قرار النقل استنادا إلى شكاوى أولياء الأمور، بأنهم يعتدون على أبنائهم بالضرب داخل الفصول، ورغم تصالحهم مع أهالى الأمور تنازلهم عن الشكاوى بمحاضر رسمية موثقة بالشهر العقارى، مضيفة أن مديرة الإدارة تعنفت معهم وأصرت على تطبيق قرار النقل.

وأوضحت أن أحدى المدرسات التى تم نقلها مريضة بالقلب وحالتها الصحية لا تسمح لها بالنقل إلى مدرسة أخرى، خاصة وأن المدرسة تبعد حوالى 20كم عن التى بها مشيرة إلى أن حالتها تدهورت سريعا نتيجة الإضراب عن الطعام.

المدرسون يرحبون بإلغاء المستوي الرفيع طلاب الثانوية: فقدنا فرصة..لزيادة المجموع

الجمهوريه
بعد انفراد "الجمهورية" بنشر تفاصيل مشروع التطوير الشامل للمرحلة الثانوية والذي يتضمن إلغاء مادة المستوي الرفيع لطلاب الثانوية العامة في النظام الجديد وجعل امتحان مادتي التربية الدينية والوطنية لا مركزياً علي مستوي المدارس أبدي المعلمون تأييدهم لهذا القرار مشيرين إلي أن المستوي الرفيع لا يعبر عن المستوي الفعلي للطالب وأنه مجرد وسيلة لزيادة المجموع ولا يقيس مستوي الطالب التحصيلي.
اعترض بعض المعلمين علي إجراء امتحان التربية الدينية والوطنية علي مستوي المدارس في الثانوية العامة الجديدة مؤكدين ان هذا القرار سيصرف الطلاب عن الاهتمام بالمادتين.
أما الطلاب فأعلنوا رفضهم التام لإلغاء المستوي الرفيع الذي يعد فرصتهم الوحيدة في رفع المجموع والالتحاق بالكلية التي يفضلونها.
قال حسام عبدالحليم لاشك ان المستوي الرفيع لا يعبر عن مستوي الطالب الحقيقي فمعظم الطلاب الذين يدخلون فيه الامتحان به غير متميزيين في مادة المستوي الرفيع ولا يريدون تفوقا في مادة المستوي الرفيع حباً منهم في هذه المواد ولكنهم يعتبرونه حصالة درجات تعينهم في تحسين المجموع ولم يلتحقوا به من أجل الاستفادة ولكنهم يطمحون في زيادة المجموع وعلي هذا الاساس أصبح المستوي الرفيع لا يعبر عن الرغبة في التميز والتفوق بقدر الرغبة في زيادة المجموع وفقد قيمته والغرض منه واصبح تحايلا من أجل زيادة الدرجات.
أشار إلي التعاطف مع طلاب المستوي الرفيع في التصحيح بحجة التحاقهم به من أجل تحسين درجاتهم والغاؤه خطوة جيدة تتيح تكافؤ الفرص بين الطلاب وتجعلهم متساوين.
أوضح ان جعل مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية علي مستوي المدرسة أمر غير لائق لأنه يصرف طلابنا عن مذاكرة المادتين وتهميشهما وعدم الاعتناء بهما ونحن أحوج ما نكون لهاتين المادتين ليفهم الطلاب دينهم فهماً صحيحاً ويعرفوا ما لهم وما عليهم من حقوق وواجبات تجاه بلدهم وامتهم بالاضافة إلي تفاوت مستوي الامتحانات من مدرسة لأخري ومن إدارة إلي أخري وهذا لا يتيح تكافؤ الفرص بين الطلاب كما يتيح فرض سيطرة واضعي الامتحانات علي الطلاب والأجدر ان يكون الامتحان في هاتين المادتين خاضع لوزارة التربية والتعليم اتاحة لمبدأ تكافؤ الفرص وتضاف درجاتهم إلي المجموع لعدم تهميشهما وابعاد الطلاب عن مذاكرتهما والاهتمام بهما لما لهما من اهمية كبيري في تشكيل الجانب النفسي والمعنوي والعقلي لدي الطلاب.
يري أحمد عبدالمحسن مدرس لغة عربية للمرحلة الثانوية أن إلغاء المستوي الرفيع يعد حجراً علي عقول الطلاب الفائقين خاصة أن هذه المادة تعمل علي تفتيح مدارك الطلاب ويثير لديهم حب الاطلاع والمعرفة.
ويرفض لا مركزية امتحان التربية الدينية والوطنية لأن هذا سيضعف من اهتمام الطلاب بهذه المواد رغم أهميتها في تشكيل الوازع الديني والوطني لدي الطلاب وتشكيل شخصياتهم.

في مديرية تعليم الشرقية: اتهامات متبادلة بين مدرسي الحصة ووكيل الوزارة

الجمهوريه
وسط تضارب البيانات والتصريحات والادعاءات أعلن محمد حسيب وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية عن قيامه بتحرير محاضر ضد 12 شخصا يعرفهم من الخريجين ممن تعدوا عليه في مكتبه.. اكد حسيب عدم تعديه علي أي من الخريجين وان الحقيقة تتمثل في انه عندما كان يمارس عمله بمكتبه فوجئ بما يقرب من 120شخصا من الشباب والشابات يقتحمون مكتبه طالبين تحرير عقود عمل لهم بالقوة موجهين له في ذات الوقت العديد من كلمات السب والإهانة والتجريح مع قيامهم بتحطيم محتويات مكتبه وسرقة المستندات كما حطموا أبواب عشرة مكاتب واشتبكوا مع الموظفين بالجنازير والأسلحة البيضاء وأصابوا 7 أشخاص تم نقلهم للمستشفي لإسعافهم وتم عمل تقارير طبية لهم.. أضاف أن هؤلاء الشباب اتلفوا عددا من أجهزة الكمبيوتر وتوعدوا العاملين بمعاودة الكرة مرة اخري لافتا الي ان المديرية اصبحت تحتاج إلي تأمين كامل خاصة ونحن مقبلون علي امتحانات نهاية العام.
أشار إلي أن هؤلاء الشباب ليسوا أصحاب حقوق ولم يعملوا من قبل وان المديرية سبق و أن أعلنت عن مسابقة بمنتهي الشفافية ولم يتقدم منهم أحد وتم إعلان الأسماء موضحا أنه طلب معاينة الشرطة لمكتبه الذي تم اتلاف محتوياته.
في المقابل قام 7أشخاص من الخريجين المتعاقدين بمديرية التعليم بتحرير محاضر لوكيل الوزارة محمد حسيب يتهمونه فيها بالضرب بالكراسي والعصي مما اسفر عن اصابتهم بجروح وكدمات بالرأس والظهر والوجه اثناء محاولتهم مقابلته للمطالبة بتنفيذ التأشيرات التي حصلوا عليها.
تلقي اللواء محمد ناصر العنتري مساعد وزير الداخلية مدير امن الشرقية اخطارا من اللواء عبد الرءوف الصيرفي مدير المباحث الجنائية بتلقيه اخطارا من العميد عصام عامر مأمور قسم اول الزقازيق يفيد تلقيه بلاغا من مستشفي الاحرار العام بوصول كل من وليد عبد الوارث حاصل علي بكالوريوس تربية قسم جغرافيا وعواطف محمد سليمان وماجد سمير بكالوريوس خدمة اجتماعية وكريم متولي عبد الهادي بكالوريوس تربية قسم فرنساوي ونجلاء فتحي والسيد محمد حسن المصري ليسانس آداب قسم تاريخ وجميعهم مصابون بكدمات بالرأس والعين والوجه وجروح مختلفة حيث تم تحرير محاضر لهم اتهموا فيها وكيل الوزارة بالتسبب في اصاباتهم.
اعلن مدرسو الحصة المتعاقدين الدخول في اعتصام مفتوح داخل مبني ديوان محافظة الشرقية للمطالبة بالتحقيق في واقعة التعدي عليهم داخل مكتب وكيل وزارة التعليم والذي اسفر عن اصابة 18 شخصا منهم بجروح وكدمات ودخول 7 منهم مستشفي الاحرار لتلقي العلاج فيما فضل الاخرون الذهاب الي منازلهم للعلاج خوفا من مساءلتهم والتنكيل بهم وايضا طالب المعتصمون بتحقيق مطالبهم الاساسية بتحرير عقود دائمة لهم والتحقيق مع مسئولي الادارات المختلفة لتلاعبهم بالعقود وتخصيصها لاصحاب الحظوة والواساطات.