الاثنين، 9 أبريل، 2012

آخر أخبار لجنة التعليم بمجلس الشعب اليوم 9/4/2012 : مشادات فى لجنة التعليم بـ"الشعب".و رئيس لجنة التعليم" شعبان عبد العليم": الإخوان" ليسوا سبب تعطيل إقرار تعديلات الكادر..وجمال العربي يرفض تطبيق نظام السنة الواحدة للثانوية العام القادم "ويوافق على عودة نظام التكليف لخريجى كليات التربية".. و نقيب المطرية : لجنة التعليم بالشعب رفضت مناقشة مطالب المعلمين

مشادات فى لجنة التعليم بـ"الشعب"

شهدت لجنة التعليم بمجلس الشعب برئاسة د.شعبان عبدالعليم مشادات بين ممثلي نقابات المعلمين ووزير التعليم جمال العربى ورئيس اللجنة ،وذلك لاستمرار اللجنة فى مناقشة قانون كادر المعلمين.
واعترض د.محمد زهران نقيب المعلمين بالمطرية ،على استمرار اللجنة فى مناقشة القضية الكبرى وهى منظومة التعليم بالمجمل ،ووصف المنظومة بـ "الخرِبة"،وقال لرئيس اللجنة إن اللجنة عندما دعتهم للاجتماع لم تخبرهم بأن موضوع الكادر هو المطروح للمناقشة.
وأضاف أن اللجنة تعمل بالمنهج القديم ،وتركت إصلاح مشاكل التعليم وركزت على فرعيات ،وأن رئيس اللجنة أحضرهم للتوقيع على مشروع قانون خاصة بحزب الحرية والعدالة خاص بكادر المعلمين دون النظر فيه،وأشار بأنه معتصم منذ 9 أيام على رصيف مجلس الشعب لأن أبواب لجنة التعليم كانت مغلقة فى وجه من يحاولون توصيل أصواتهم وعرض اقترحاتهم لتنمية التعليم فى مصر، وشكر زهران لجنة الخطة والموازنة لأن اعضاءها نزلوا لة مرة وسألوة عن سبب اعتصامه امام المجلس ولم تأت من لجنة التعليم.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة لاستكمال مناقشة قضية الثانوية العامة وكادر المعلمين ،واعترض د.جمال العربى وزير التربية والتعليم على إلزام اللجنة للوزارة بتطبيق نظام الثانوية العامة على مرحلة واحدة اعتبارا من العام القادم وفقا لمشروع اللجنة البرلمانية.
وأكد العربى أن الوزارة ليست مستعدة لتطبيق النظام من العام القادم والأمر يحتاج لدراسة اكتوارية وإعادة النظر فى المناهج وفى حالة إصرار اللجنة يجب أن يرسل البرلمان خطة للوزارة لكيفية التنفيذ.

--------------------------------
وفور إنصرافه عن إجتماع لجنة التعليم بمجلس الشعب اليوم 9/4/2012 كانت هذه نصريحات د/ محمد زهران نقيب معلمى المطريه عن إنطباعاته على الجلسه وما دار بها من مناقشات
 

 أكد الدكتور محمد زهران – نقيب معلمي المطرية المعتصم على رصيف مجلس الشعب منذ الخميس الماضي ، أنه حضر اليوم الجلسة النقاشية التي عقدتها لجنة التعليم بالمجلس و التي عقدت بحضور الوزير جمال العربي وممثلين عن كافة حركات المعلمين المختلفة .

وقال :" حضوري للجلسة كان هدفه مناقشة مطالب المعلمين التي انا معتصم بشأنها و التي على رأسها تطوير حال التعليم و المعلمين في مصر و رفع ميزانية تعليم الفقراء ، و لكنني فوجئت برئيس اللجنة الدكتور شعبان عبد العليم يرفض فتح المجال لمناقشة هذا الامر"

وأشار الى ان اللجنة مشغولة حاليا بأمرين فقط ، هما تعديلات قانون الكادر، و تحديد صلاحية شهادة الثانوية العامة .

وأضاف زهران: " بمجرد رفض اللجنة لمناقشة مطالب المعلمين ، اتخذت فورا قرارا بالانسحاب من الجلسة للعودة للاعتصام على الرصيف مرة اخرى .

 --------------------------


وكان رئيس لجنة التعليم " شعبان عبد العليم قد أدلى بتصريحات قبل إنعقاد جلسة اليوم وهذا نصها

رئيس لجنة التعليم" شعبان عبد العليم": "الإخوان" ليسوا سبب تعطيل إقرار تعديلات الكادر

 نفى الدكتور شعبان عبد العليم – رئيس لجنة التعليم بمجلس الشعب ما تردد مؤخراً بشأن إهمال اللجنة لمناقشة تعديلات قانون كادر المعلمين المقترحة من وزارة التربية و التعليم بسبب إنشغالها بمناقشة التعديلات المقدمة من الاخوان المسلمين.

حيث أوضح "عبد العليم" في تصريحات خاصة لــ "صدى البلد" قائلا إن التعديلات المقترحة من وزارة التربية والتعليم لم تصل أصلا إلى لجنة التعليم حتى وقتنا هذا ، و أننا عندما سألنا الوزير عنها قال " ان مجلس الوزراء هو الذي عطلها عنده نظرا لإنشغال أجندة اعماله " .

كما أشار "عبد العليم" إلى أن التعديلات التي تناقش حاليا داخل لجنة التعليم لا تخص الإخوان وحدهم و لكنها نتاج لمناقشة كل الاعضاء الموجودين في اللجنة سواء من الاخوان او السلفيين او المستقلين ، موضحا ان ابرز ملامح هذه التعديلات  
((  تتمثل فى  ))
إضافة الفئات التى حرمت من الدخول فى الكادرمثل مشرفو و وكلاء الأنشطة وموجهو صيانة الحاسب الآلي وأخصائيو ومشرفو التغذية وأخصائيو الإحصاء والوسائل التعليمية ومدرسو المواد العلمية وأمناء وموجهو المعامل.

بالإضافة إلى إلغاء اختيار شاغلى وظائف موجه أول وموجه عام من الوظيفة الأدنى مباشرة وأن تكون جميع وظائف التوجيه بالاختيار فى مسابقة عامة مفتوحة و ألا يكون بالاختيار، و من التعديلات ايضا خفض المدة البينية للترقية عاما واحدا للحاصل على الماجستير وعامين للحاصل على الدكتوراه والنص على أن علاوة الترقية تماثل العلاوة الدورية ، و كذلك النص على اختيار شاغلى وظائف مدير و وكيل المدرسة فى مسابقة عامة مفتوحة ولا يكون بالاختيار وإضافة تفضيل خريجى كليات التربية وحذف شرط الامتحان واستبداله باستيفاء برامج التنمية المهنية المقررة لشغل الوظيفة .

و قال"عبد العليم" ان لجنة التعليم سوف تقوم بدراسة هذه التعديلات و مناقشتها مع اللجنة التشريعية و لجنة الخطة و الموازنة ،كما سيتم عمل جلسة مناقشة اخرى اليوم الاثنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهرًا و سوف يتم فيها السماح بحضور ممثل عن كل ائتلاف او حركة للمعلمين لاستطلاع رأيهم قبل إتخاذ اي قرارات نهائية بشأنها . 

 --------------------------


 وفى إجتماع اللجنه اليوم كانت هذه تصريحات وزير التربيه والتعليم / جمال العربى

  جمال العربي يرفض تطبيق نظام السنة الواحدة للثانوية العام القادم ويوافق على عودة نظام التكليف لخريجى كليات التربية.

 أخبار اليوم 
 رفض وزير التربية والتعليم د.جمال العربى قرار لجنة التعليم بمجلس الشعب تطبيقه نظام السنة الواحدة للثانوية العامة اعتبارا من العام الدراسى القادم على طلاب الاولى ثانوى.

وقال العربى فى اجتماع اللجنة الأثنين 9 ابريل ان الوزارة ليست مستعدة لتطبيق هذا النظام الذى يحتاج الى دراسة اكتوارية واعادة النظر فى المناهج..

كما أضاف انه فى حالة اصرار اللجنة على قرارها فعليها تحمل مسئولية اجراء الدراسات اللازمة ووضع البرنامج الزمنى واسلوب التطبيق.

ومن ناحية اخرى فان تعديلات قانون كادر المعلمين الجديد تنص لاول مرة على عقوبات تأديبية للمعلم عند اعطاء الدروس الخصوصية واحالته للمحاكمة من الوزير او المحافظ.

ووافق الوزير على سحب سلطات المحافظين فى تعيين المدرسين واعادتها لسلطة وزير التعليم لاغلاق باب المجاملات مع عودة نظام التكليف لخريجى كليات التربية.

 ---------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق