الاثنين، 19 مارس، 2012

آخر أخبار التعليم والمعلمين اليوم 19/3/2012 : مد التسجيل لاستمارات الثانوية حتى نهاية الأسبوع .... وفوز مدرسة "المعناوى" فى مسابقة أوائل الطلبة بمطروح... والنائب والتلميذة

اعتصام المدرسين المتعاقدين بالحصة بالدقهلية ويغلقون مدخل المحافظ

اعتصم المدرسون المتعاقدون بالحصة، من مختلف الإدارات التعليمية بمحافظة الدقهلية اليوم، أمام ديوان عام المحافظة للمطالبة بتعيينهم أسوة بزملائهم فى المحافظات الأخرى، وأغلقوا مدخل محافظ الدقهلية "مدخل 1" إلى أن يتم إصدار قرار حقيقى بتعيينهم وليست تأشيرة سياسية كما سبق.

حمل المعتصمون اللافتات التى تعبر عن مطالبهم وكتبوا عليها "يا محافظ اوعى تدوسنى أوعى تغلط غلطة حسنى" و"رجعنى مدرس تانى ولو حتى براتب عادى" و"الشرقية، الغربية، كفر الشيخ، البحيرة كلها محافظات مصرية إشمعنى بقى الدقهلية" و"اعتصام حتى عودة الحقوق" و"رجعنى العمل مثل زميلى بالأزهر أنا مصرى".

وقال الإمام الشافعى محمد "مدرسة حلاوة الإعدادية بلقاس" إننا نطالب بتعييننا وذلك بناءً على قرار وزير التربية والتعليم بتثبيت كل المدرسين بالحصة على مستوى الجمهورية، وإن هذا القرار تم تطبيقه فى عدة محافظات منها "الغربية والشرقية والمنوفية والفيوم والمنيا وكفر الشيخ" شرط أن يكون المدرس قد مضى ولو يوما واحدا فى المدرسة التى يعمل بها ونحن جميعاً عملنا لمدة سنوات وتم تسريحنا دون إنذار سابق.

وأضافت ليلى أحمد فهمى "مدرسة بانوب الإعدادية مركز نبروه" أننا قدمنا طلب للمحافظ يوم الأربعاء الماضى اليوم المفتوح لمواطنين الدقهلية مع المحافظ وأخذنا تأشيرة على الطلب وعندما ذهبنا به إلى مديرية التربية والتعليم قالوا لنا "بلوها واشربوا ميتها" وأى تأشيرة فى اليوم المفتوح توضع فى الدرج، لذا فنحن نريد من محافظ الدقهلية قرارا نافذا وليست تأشيرة سياسية لتفريق المعتصمين.
   

**********

اعتصام مفصولى "التربية والتعليم" فى كفر الشيخ للمطالبة بعودتهم

 اعتصم عدد كبير من المنقطعين والمفصولين عن العمل بالتربية والتعليم، بمقر مديرية التربية والتعليم بمدينة كفر الشيخ لرغبتهم فى العودة لعملهم.

وطالب المعتصمون المهندس أحمد زكى عابدين محافظ كفر الشيخ والمهندس عطية شاهين وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، بعودتهم للعمل أسوة بزملائهم فى المرحلتين الأولى والثانية الذين عادوا للعمل بعد انقطاعهم.


قال حمادة زاهر من إدارة قلين "نحن منقطعون ومفصولون عن العمل بمدارس المحافظة من إدارات كفر الشيخ ودسوق وقلين وسيدى سالم ومطوبس كمرحلة ثالثة لم يتم تسليمنا العمل برغم تعليق أسمائنا ضمن الذين قبلت أوراقهم ونحن 128 فى إدارة قلين كمرحلة ثالثة، ونطالب بالعمل أسوة بغيرنا من المعلمين الذين تسلموا العمل فى المرحلتين السابقتين".


وأضاف غازى السيد عطية "كنت أعمل أخصائيا اجتماعيا بمدرسة سيدى غازى وتم فصلى مثلى مثل بقية المتقدمين، ونحن من بداية العام ننتظر العودة للعمل مثل الذين عادوا للعمل بالإدارات المتعددة، ومنذ أربعة أشهر تم تشكيل لجنة من إدارة بلطيم للبت فى مدى أحقيتنا للعمل من خلال المستندات المقدمة، ومن المفترض أن تعلن اللجنة نتيجتها اليوم، ولكننا فوجئنا أن المحافظ أصدر قراراً بوقف أعمال اللجنة لحين ورود موارد مالية من وزارة المالية لعدم وجود أموال بصندوق الخدمات بالمحافظة لدفع رواتبنا. 
 ***********
مد التسجيل لاستمارات الثانوية حتى نهاية الأسبوع 

قررت إدارة امتحانات الثانوية العامة بوزرة التربية والتعليم مد فتح باب التسجيل لاستمارات الثانوية العامة حتى نهاية الأسبوع الجاري.وأوضح الدكتور رضا مسعد السعيد رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، أن أكثر من 1253طالبًا لم يقوموا بتسجيل استماراتهم حتى اليوم، مشيرًا إلى أن الوزارة قررت تشكيل لجنة لحل مشاكلهم للانتهاء من تسجيل بياناتهم.

وأضاف السعيد انه جارى حاليا مراجعة أسئلة الامتحانات الخاصة بالثانوية العامة وقال إن اللجان المختصة بوضع الأسئلة من المتوقع أن تنتهي بنهاية شهر مارس الجارى.

***********  

افتتاح كنترول الثانوية العامة الجديد بشبرا الخيمة إبريل القادم

أعلن مصدر مسئول بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، أنه جارٍ الانتهاء من إنشاء كنترول الثانوية العامة الجديد بإدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية وذلك تمهيدًا لافتتاحه خلال شهر إبريل المقبل.

وأضاف المصدر أنه تم إنشاء الكنترول الجديد بشارع الكورنيش بجوار مستشفى النيل للتأمين وقسم أول شبرا الخيمة لتوفير سبل الأمن والرعاية الطبية للمعلمين بالتنسيق مع رئيس مدينة شبرا الخيمة وقسم الشرطة.

وأشار إلى أن الكنترول الجديد يستوعب أوراق إجابة 80 ألف طالب فى جميع المواد من محافظة القليوبية وإدارات عين شمس والمطرية والمرج والسلام بالقاهرة ويهدف إلى تخفيف العبء على المصححين الذي يتم انتدابهم من المحافظات المجاورة لقربها من الكنترول الجديد.

 **********

النائب والتلميذة

النهوض بالعملية التعليمية ليس مسؤولية الجهات الرسمية وفقط، وإنما مسؤولية شعبية، تشمل تعلم السلوك الحسن لأبنائنا فى المدارس خاصة فى مراحل التعليم الأولى الابتدائية والإعدادية، ولا يتم ذلك بالتلقين وإنما باكتساب التلميذ الصغير السلوك القويم من الكبير، بدءا من الأب فى بيته، ومرورا بالمدرس والناظر فى مدرسته، وانتهاء برموز المجتمع الذين يشاهدهم هؤلاء الصغار عبر شاشات الفضائيات، يتحدثون فى كل شىء، ويشمل هؤلاء نوابنا البرلمانيين الذين حصلوا على أصوات ناخبيهم .
أذكر هذا المدخل كمقدمة لقصة حدثت نهاية الأسبوع الماضى فى المدرسة الإعدادية فى قريتى «كوم الآطرون، مركز طوخ، محافظة القليوبية»، بدأت بحفل نظمته المدرسة لتسليم جوائز للمتفوقين، وكان نائب الدائرة من حزب النور، وهو شاب يتمتع بالأخلاق الطيبة والسمعة الحسنة، وباعتباره «نائبا»، أى رمزا سياسيا وشعبيا، قام بتوزيع الجوائز على المتفوقين من تلاميذ الإعدادى، ولنلاحظ الحلقة العمرية لهم حتى نحكم على ما حدث .
كان لتلميذة فى الصف الأول الإعدادى حظ التفوق وهى من الأوائل فى المدرسة، ولما صعدت لتسلم جائزتها من النائب المحترم، مدت يدها لتسلم عليه، فكانت المفاجأة منه امتناعه عن مد يده للسلام عليها، وبدلا من أن تكتمل فرحة التلميذة بتفوقها وتكريمها أمام جموع الحاضرين، كان إحراجها وحزنها هو سيد الموقف بسبب هذا التصرف الذى لم يسبق له مثيل فى تاريخ المدرسة، ولأن التلميذة مازالت فى مرحلة الطفولة، فقد تعجب الحاضرون، وتأثروا لإحراج التلميذة الصغيرة، بالرغم من تبرير النائب تصرفه بأنه لا يسلم على السيدات، طبقا لوجهة نظر دينية يرى من خلالها حرمانية سلام الرجل على المرأة، وهكذا قام بإدخال هذه التلميذة «الطفلة» فى زمرة السيدات.
وبدلا من أن يترك النائب أثرا للبهجة فى نفوس الطلاب وأولياء أمورهم، أدخل جدلا بين طاقم العمل فى المدرسة حول ما إذا كان هذا النوع من السلام حلالا أم حراما؟، وقد يرى البعض أن هذا السلوك هو من الحريات الفردية، التى لا يجب أن نتوقف عندها، ولا نخلق منها مشكلة دون داع، لكن بتأملها وأثرها سنتأكد أنها ليست كذلك.

***************  

آخر أخبار إداريو "التعليم" بالغربية اليوم 19/3/2012 : رفضوا حلول رئيس لجنة الخطة والموازنة بـ"الشعب"

 رفض إداريو التعليم بالغربية، الحلول التى تقدم بها المهندس سعد الحسينى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب بعد اجتماعه مع وفد من الإداريين، حيث طالب بخصم 33% من المبلغ وتقسيط الباقى على 15 شهرا بسبب أن البلاد تمر بأزمة مالية، ورفض الإداريون مقترحات رئيس لجنة الخطة وطالبوه باستكمال نسبة الـ200% بعيدا عن مكافأة الامتحانات وأن يتم صرف نسبة الـ50% التى لم يتم صرفها منذ 2008.

أكد رئيس لجنة الخطة والموازنة أن مصر تمر بأزمة مالية طاحنة وعلى الإداريين أن يساعدوا فى حل الأزمة، وأكد الإداريون أنهم يريدون العيش وعدم المساس بما يحصلون عليه.

كان رئيس لجنة الخطة والموازنة قد عقد اجتماعا مع 3 من الإداريين بمقر نقابة المعلمين ورفضه الحضور لهم أمام الإدارات التعليمية حشية تعرضه لمضايقات من الإداريين المعتصمين، حيث تعرض منذ فترة لهجوم من الإداريين مما دفعه إلى عدم التوجه إلى الإدارات وعقد اجتماعه مع الإداريين بعيدا عنهم بمقر النقابة، مما دفع الإداريين إلى رفض مقترحاته نهائيا.

قام الإداريون برفع اللافتات وترديد الهتافات باستخدام مكبرات الصوت "الإدارى مات مات من زيادة الخصومات" يا وزير المالية مين اعطاك الصلاحية "الوزير باطل الجنزوى باطل مجلس شعب باطل "مش هنمشى هو يمشى "عيش حرية عدالة اجتماعية" واحد اثنين المحافظ فين".


ومن ناحية أخرى واصل الإداريون التربية والتعليم بالغربية اعتصامهم وإضرابهم عن العمل فى يومه الحادى عشر ورفضهم العمل بسبب قرار وزير المالية بخصم نسبة الـ83% من مكافأة الامتحانات كانت قد تم صرفها ومطالبته باسترجاعها بأثر رجعى من جميع الإداريين مما دفع الإداريين للاعتصام، وقاموا بغلق المطابع السرية داخل الإدارات بالجنازير ومنعوا القائمين عليها من طباعة امتحانات النقل بجميع الصفوف وعدم إعداد كشوف المرتبات الخاصة بالمدرسين والموجهين وجميع العاملين بالإدارات التعليمية مما دفع مندوبى وزارة المالية بكل إدارة تعليمية إلى مغادرة الإدارات لعدم تمكنهم من مراجعة كشوف المرتبات التى لم يتم إعدادها حتى الآن.

كما قام الإداريون بإدارتى غرب وشرق المحلة بإحضار خيام ووضعها أمام الإدارات للمبيت بداخلها والإعلان عن إضراب مفتوح واستمرار الإضراب لحين الاستجابة لمطالبهم التى تتركز على إلغاء قرار وزير المالية ومساواة الإداريين بالمدرسين فى مكافأة الامتحانات حيث يعتبرونها أجرا مقابل عمل وإنهم ينتمون للتربية والتعليم ويعملون فى الإجازات وشئون العاملين وجميع الخدمات داخل الإدارات والمدارس يبلغ عدد إداريين الغربية المضربين عن العمل 7630 إداريا على مستوى المحافظة فى العشر إدارات المختلفة وسط تجاهل المسئولين لمطالبهم وعدم تدخل أعضاء مجلس الشعب فى تهدئة الموقف وبحث حل لأزمتهم المتصاعدة.

كان الإداريون قد دخلوا فى إضرابهم بالإدارات التعليمية بمديرية التربية والتعليم بالغربية أسبوعهم الثانى لعدم التوصل إلى حل جذرى لقرار وزير المالية بخصم نسبة الـ 83% التى تم صرفها من مكافأة الامتحانات بأثر رجعى.

ورفض الإداريون إعداد كشوف المرتبات لشهر مارس نهائيا كوسيلة للضغط على المسئولين من أجل تحقيق مطالبهم إلى جانب منعهم مندوبى وزارة المالية من مراجعة الكشوف إلى لم يتم إعدادها مما دفعهم إلى عدم الحضور إلى الإدارات، على الجانب الآخر مازال العمل بالمطابع السرية متعطل تماما بعد رفض الإداريين دخولهم إلى المطابع لطباعة أسئلة امتحانات النقل بجميع المراحل المختلفة بالابتدائى والإعدادى والثانوى الفنى والعام.

وطالبوا بعدم المساس بمكافأة الامتحانات، وصرف حافز الـ 200% الصادرة بمرسوم بقانون جهود غير عادية وصرف المبالغ التى لم يتم صرفها بنسبة 50% اعتبارا من 1-5 -2008، ووقع على المذكرة الإداريون العاملون بالإدارات العشر بالمحافظة. 
********************

فوز مدرسة "المعناوى" فى مسابقة أوائل الطلبة بمطروح

فازت مدرسة المعناوي الإعدادية بمحافظة مطروح بمسابقة أوائل الطلبة على مستوى مدارس المحافظة لعام 2012 بفارق درجتين ونصف بحصولها على 41.5 درجة من 50 وحصول الإعدادية بنات على 39 درجة، وذلك خلال المسابقة العلمية لأوائل الطلاب للصف الثالث الإعدادي والتى نظمها المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا بمطروح بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم.
ويضم الفريق الواحد لأوائل الطلبة بكل مدرسة 5 طلاب أساسيين و2 احتياطي، وتجرى المسابقة في المواد الأساسية ( اللغة العربية، والرياضيات، واللغة الانجليزية، والدراسات الاجتماعية، والعلوم ) وبإشراف التوجيه العام لهذه المواد، ويتم التنافس من خلال سؤالين مدتهما 10 دقائق وتجرى المسابقة على 3 مراحل .
وأكد محمود قاسم مدير مركز مطروح الاستكشافى للعلوم أن المركز يهدف من تنظيم هذه المسابقة الى بث روح الابتكار والإبداع والتفوق لدى طلاب محافظة مطروح، والعمل على المنافسة الشريفة بين مدارس المحافظة بغرض التفوق وإفراز طلاب متميزين .
***********************

تقدمت إدارة مدرسة سامي البارودي الإبتدائية بحي الأربعين بالسويس، اليوم الإثنين، ببلاغ إلى النيابة العامة رقم 2120 جنح الأربعين، تتهم من خلاله مسلحين بالأسلحة البيضاء بدخول المدرسة والاعتداء على مدرس اللغة الإنجليزية بالضرب، مما تسبب في حودث فوضى.

وقال منتصر محمد محمود، مدرس أول اللغة الإنجليزية بمدرسة سامي البارودي: إنني تعرضت للاعتداء من جانب مسلحين دخلوا إلى المدرسة، من أجل الانتقام مني لقيامي بإحالة طالب إلى مدير المدرسة لمعاقبته على سوء سلوكه، مضيفًا، قمت بتحرير محضر بقسم شرطة الأربعين رقم 15 أحوال، كما قمنا بالتقدم ببلاغ للنيابة العامة بالسويس رقم 2120 جنح الأربعين، ونحن نطالب بضرورة القبض على الجناة لحماية كرامة المدرسين.

من جانبه، قال عاطف العدوي، مدير إدارة التخطيط بإدارة شمال التعليمية بالسويس: إن ما حدث جريمة لا يمكن السكوت عليها، ويوجد عدد من المدرسين يخشون العمل بسبب ما تعرض له زميلهم المدرس من اعتداء، مطالبًا بتوفير الحماية للمدرسين فورًا حتى "يستطيعوا تأدية رسالتهم".
 ********************** 

آخر تصريحات وزير التربية التعليم جمال العربى اليوم 19/3/2012 : ندرس تعديل 3 قرارات وقانون 139.. وميكروب الدروس الخصوصية تفاقم لوجود بيئة مناسبة.. وأنتقد هجوم الصحافة لرؤى وأفكار الوزارة


 أكد جمال العربى وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تراجع نفسها من حيث تشريع عدد من القوانين والقرارات الوزارية المنظمة للعملية التعليمية، من خلال تعديلات تقوم بها الوزارة حاليا مع القرار165 الخاص بالتعامل مع المعلم، وقرار 306 المنظم للمدارس الخاصة وتعديل القرار المنظم لترخيص للمدارس الدولية والخاصة، تزامنا مع تعديل قانون 155 لخدمة المعلم، ليتم طرحهم على مجلس الوزراء، فضلا عن تعديل قانون 139 فى ضوء نظرة موضوعية شاملة من خلال دراسة الأفكار والدراسات والقوانين السابقة التى تم طرحها وتنفيذها فى السنوات السابقة، وصياغتها فى قانون جديد، لافتا إلى طرحه حاليا على مجلس الشعب.

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها جمال العربى وزير التربية والتعليم، بالندوة التى نظمها نادى روتارى القاهرة جنوب، وأدار الندوة مجدى الششتاوى رئيس القاهرة الجنوب، نبيلة السيد، الدكتورة إيمان سلام، بمشاركة الإعلامية أمانى الصياد رئيس القاهرة الجديد، أحمد الجزيرى رئيس روتارى الكرنك، وبحضور لفيف من الروتاريين.

قال "العربى" إن ميكروب الدروس الخصوصية تفاقم لوجود بيئة مناسبة، فى ظل عملية تربية تم هدمها تماما، وأرجع ذلك لعدة أسباب على رأسها عدم جودة المناهج، وعدم إخلاص المعلم والطالب، بالإضافة إلى طريقة تطبيق المناهج وتدريسها، واصفا إياها بالسيئة، مضيفا وجود معلم غير معد، لافتا إلى الحاجة الاجتماعية للمعلم، والأسرة التى تبحث عن الدرجة حتى لو كانت بالتزوير.

وأوضح "العربى" أنه فى سابقة للوزارة يتم إعداد إطار عام للمناهج تم تجهيزه ليطرح للتحكيم للتطبيق من عدمه، والذى ينص على أهداف، خطط، وتحديد شكل المناهج، والمعلم والمدرسة، فضلا عن التغلب على نظام الامتحانات القائم على الحفظ والاسترجاع، ومحاولة تنمية القدرات العقلية والاستفادة منها، مقترحا إضافة مواد مؤهلة تضاف لمنهج الثانوية العامة، يتم اجتيازها فى امتحانات للقدرات على مستوى الكليات.

انتقد "العربى" هجوم الصحافة والإعلام لرؤى وأفكار الوزارة، التى يتم مناقشتها، ومنحهم من الفرصة والوقت ليتم تنفيذها، مؤكدا على استمراره للمشروعات والسياسات التى يثق فى جدواها للوزراء السابقين، مستشهدا بحملة الهجوم التى تعرض لها حينما طرح فكرة شركة حراسة ونظافة لتأمين المدارس لحماية أجهزة المشروع التكنولوجى العملاق، التى بصدد تنفيذه بتكلفة 455 مليون جنيه، رافضا الأقاويل التى تردد تدخل أمريكا فى طرح المناهج التعليمية المصرية، على خلفية المعونات الأمريكية.

ولفت "العربى" إلى أن هناك من الحلول مالم يتم الإعلان عنها لصعوبة تطبيقها فى المرحلة الانتقالية فى ظل تردى الحالة الاقتصادية التى تمر بها البلاد، أملا فى استقرار الأوضاع.

وأشار "العربى" إلى أنه على مشارف العام الجديد سيشهد تطويرا فى منهج طلاب الصف الأول الابتدائى، وصولا إلى الصف الثالث الثانوى، يليه فى العام التالى تغيير ليس جذريا فى المناهج الحالية، بحيث يواكب عملية التغيير، وفى سياق التغيير سيتضمن الكتاب المدرسى للصف الأول 250 كلمة جديدة سيتم طرحها 20 مرة بهدف إجادة تلك الكلمات واستيعابها.

وأرجع "العربى" قرار عدم التطرق لفتح الموضوعات السياسة داخل المدارس، إلى عدة أمور على رأسها نسيان العملية التعليمية والطغيان عليها، بالإضافة إلى عدم تقسيم المدرسة إلى عدة توجهات، فضلا عن عدم احترافية الحديث عن الموضوعات السياسية فى الوقت الحالى، لافتا إلى ضرورة التفرقة بين تثقيف الطلاب سياسيا أو الكلام فى السياسية.
 *******************

عشرات المعلمين يقتحمون مكتب مدير "تعليم السويس" للمطالبة بتعيينهم

 
قام العشرات من معلمى العقود الذين يعملون منذ شهور دون أن يصرف لهم رواتب باقتحام مكتب أحمد عرابى، وكيل وزارة التربية والتعليم بالسويس ظهر اليوم، ومنعه من الخروج، حيث قام المعلمون بالجلوس داخل المكتب، رافضين أى تفاوض أو أى محادثات، وذلك للمطالبة بتنفيذ وعود المحافظ ووكيل التعليم بالمحافظة الذين صرحوا بها منذ شهر بتعديل عقودهم التى أبرموها فى عهد حكومة عصام شرف من العمل بدون أجر إلى العمل بأجر.

وأوضح المعلمون أنهم لن يخرجوا من المكتب وسيظلون معتصمين حتى تحقق مطالبهم، وهى تنفيذ القانون وليس مطالب فئوية كما يتخيل مسئولو الأمن بمديرية التعليم للمسئولين.


يذكر أن عمال عقود "بلا أجر" سبق وأن نظموا عددا من الواقفات الاحتجاجية أمام مقر ديوان عام المحافظة لصرف رواتب لهم، وبعد تدخل المحافظ وعدد من نواب عن حزب الحرية والعدالة تم الموافقة على صرف رواتب لهم وتعديل عقودهم، ولكن لم يتحقق شىء منذ ذلك الوقت الذى كان ما يقرب من شهر تقريبا.
 *********************

************
TAGS

 
 الأكاديميه المهنيه للمعلمين | موقع وزارة التربيه والتعليم الفيس بوك |  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق