الثلاثاء، 13 مارس، 2012

آخر قرارات وزير التربيه والتعليم جمال العربى اليوم 13/3/2012 : إنشاء وحدات لقياس الجودة بالمدارس.

أ/ جمال العربى وزير التربية و التعليم
  أصدر الأستاذ جمال العربى وزير التربية والتعليم قراراً وزارياً
  يقضى بإنشاء وحدة للتدريب والجودة بكل مدرسة ابتدائية أو إعدادية أو ثانوية، تتبع الوكيل المختص بالجودة، ويصر بتشكيلها قرار من مجلس إدارة المدرسة.
وتختص وحدة التدريب بالجودة بوضع رؤية ورسالة وأهداف المدرسة بالتعاون مع الإدارة المدرسية ومجلس الأمناء، ووضع خطط تنفيذية لتحسين المدرسة، وتحديد الأهداف المراد إنجازها سنوياً، والتقويم الذاتى لجميع جوانب المنظومة التعليمية داخل المدرسة وفقاً للمعايير المحددة من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، وتحديد الاحتياجات التدريبية، وإعداد وتنفيذ برامج التنمية المهنية، والعمل على الاستفادة من خبرات المبعوثين العائدين من الخارج ونقلها الى باقى العاملين بالمدرسة،وتحديد الاحتياجات التدريسية من المعلمين، والعمل على ترسيخ ثقافة التنمية المستدامة، والإشراف على برامج التنمية المهنية، والتنسيق مع الموجهين ومشاركتهم فى تقويم متابعة اداء المعلمين وتحديد احتياجاتهم المهنية....
 **********

إنشاء وحدات للجودة بالمديريات والإدارات التعليمية والمدارس بالمحافظات 

جودة العملية التعليمية، هو ما تسعى اليه وزارة التربية والتعليم، وتحقيق الجودة يبدأ أولاً بقياس الوضع التعليمي الحالى داخل المدرسة، وتحديد وإبراز أوجه الضعف والقصور، ثم وضع خطط الارتقاء بالآداء وتحقيق الجودة، لذا أصدر الأستاذ جمال العربى وزير التربية والتعليم قراراً وزارياً يقضى بإنشاء وحدات للجودة بالمديريات والإدارات التعليمية والمدارس بالمحافظات.

نص القرار على إنشاء إدارة بمسمى وحدة قياس الجودة بالمديريات التعليمية، وتتبع مدير المديرية وتختص بمتابعة ما يصدر من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فيما يتعلق بمعايير الجودة ومؤشرات الآداء، وعقد لقاءات على مستوى المديرية لزيادة توعية الإدارات التعليمية والمدارس بمعايير الجودة، واقتراح السياسات والخطط والآليات الخاصة بالرصد والتقويم ورفعها للجان المعنية بالوزارة، وحصر المدارس المرشحة للتأهيل للاعتماد سنوياً من خلال التقارير التى ترفعها الإدارات واختيار المدارس ورفع بياناتها للجهة المعنية بالوزارة، وتقديم الدعم الفنى للإدارات التعليمية، ومتابعة أساليب تنفيذ مناهج الأنشطة والمواد الدراسي، ووضع معايير اختيار المعلمين وأخصائى الأنشطة لحضور المؤتمرات المحلية والدولية، وتطوير نظم وإجراءات العمل الداخلية ووضع الآليات، وتصميم النماذج والأدوات اللازمة لتقييم كفاءة النظم الإدارية على مستوى المديريات التعليمية، وتلقى الشكاوى المتعلقة بالجودة ودراستها والرد عليها، وإعداد تقرير سنوى مجمع عن حالة التعليم فى المحافظة ورفعه الى الوزارة.
وينشأ بكل إدارة تعليمية قسم بمسمى وحدة قياس الجودة يتبع مدير الإدارة، ويختص بوضع البرامج التنفيذية للإدارة فى مجال الرصد فى ضوء خطة المديرية والخطة الاستراتيجية للوزارة التأكد من اختيار المعلمين وأخصائى الأنشطة حسب معايير الاختيار التى حددتها وحدة قياس الجودة بالمديرية، واقتراح نظم وإجراءات العمل بالمدارس التابعة للإدارة، وإعداد خطة زمنية للمداس لاستيفاء معايير الاعتماد وتقديم الدعم الفنى، وتلقى شكاوى الجودة، واعداد تقرير سنوى عن العملية التعليمية للمدارس التابعة للإدارة التعليمية ورفعه لوحدة قياس الجودة بالمديرية التعليمية.
وحدد القرار الوزارى الشروط الواجب توافرها لدى العاملين بوحدات قياس الجودة سواء بالمديريات أو الإدارات أو المدارس، بأن يكون حاصلاً على مؤهل عال، ويفضل الحاصل على مؤهل تربوي ومن يكون لديه خبرة فى اعمال الجودة، وأن يجيد استخدام الحاسب الآلى ويفضل الحاصـلون على شهادة الـ ICDL ، وأن يكون حاصلاً على تقرير ممتاز فى الثلاث سنوات الأخيرة، ولا تقل مدة عمله فى التربية والتعليم عن ثلاث سنوات، ويجتاز المقابلة الشخصية بنجاح...
********
-------------
Tags
 
 الأكاديميه المهنيه للمعلمين | موقع وزارة التربيه والتعليم الفيس بوك |  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق